لينين وإعلام البترودولار..!

لينين وإعلام البترودولار..!

عرضت قناة «العربية (الحدث)» مساء الخميس 23/1/2014 برنامجاً «وثائقياً» مدبلجاً إلى اللغة العربية عنوانه «لينين: الأسطورة المحنطة»، 

كان اللافت الثابت فيه أنه اعتمد الأحداث التاريخية التي مرت بحياة الرجل فقط كجسور تربط كيل البرنامج لمختلف التهم والشتائم والنواقص بحق زعيم تاريخي من وزن فلاديمير ايليتش لينين وقامته، ومن ثورة أكتوبر، ومن منجزات الاتحاد السوفييتي كدولة عظمى في حينه، دون أن تسقط من حسابات البرنامج النيل من ستالين بالطبع، مع التركيز الدائم على بعض عيوب البناء السوفييتي ومقولة عبادة الفرد والتناول الشخصي والأخلاقي وحتى العاطفي للينين..!

ودون الغوص في تفنيد البرنامج وأهدافه والذي جاء عرضه بالتزامن مع الذكرى 90 لوفاة قائد ثورة أكتوبر الاشتراكية العظمى، فإنه إن دل على شيء فإنما يدل على التخوف المستمر من الإعلام الدولي السائد، وإعلام البترودولار الذي يستنسخه، مما يمثله لينين سابقاً وحالياً.. وإذا كان لينين بهذا السوء، فكيف تمكن مع رفاقه البلاشفة وملايين المسحوقين الذي التفوا حولهم من إنجاز ما أنجزوه من إسقاط لنظام قيصري في بلد من مساحة روسيا، يعادل سدس مساحة العالم وسط تأييد شعبي واسع؟ وبالعمق، ألا يعكس تركيز التناول على الجوانب الشخصية للأفراد وتضخيمها فقر المهاجم وقلة حيلته في نقد الخط السياسي والكفاحي للظاهرة المعنية؟؟