ماذا يعنون عندما يقولون؟
ي . ص ي . ص

ماذا يعنون عندما يقولون؟

خلط الأوراق
عندما تكون قد تعودت أن تربح من خلال ترتيب الأوراق التي في يدك ويكشفك أحدهم يوماً ما ويصيح بك: «غشاش .. غشاش» ويطلب منك تسليم أوراق اللعب يكون الحل الأمثل أن تخلط تلك الأوراق أمام الجميع وتبدأ اللعبة من جديد لأنك إن سلمت الأوراق تكون قد خسرت.. أما إذا خلطتها فإنك قد تربح مرة أخرى..
الأوراق والبورصة
تتحرك الدول الغربية والقوى الإقليمية التابعة لها في السياسة الدولية بأسلوب يشبه إلى حد بعيد مضاربات الأسواق وحركات البورصة وتصبح المواقف هي السلعة التي تشترى وتباع حيث يتم طرح «الأوراق» على الطاولة بانتظار المزايدة الأعلى أو السعر الأمثل الذي قد يأخذ شكل ورقة أخرى قد تحمل فائدة آنية أو أي شكل آخر من أشكال الدعم المادي أو النفوذ السياسي بغض النظر عن أي «ثوابت» يحلو للكثيرين الاستظلال بها بسذاجة طفولية..
شياطين الموت
الأزمة السورية لا تحب الاستقرار ولا تعرفه.. ولا يعود ذلك إلى طبيعة الحالة السورية فقط.. فالكل قد «دحش» أصابعه الوسخة في الجرح السوري ليزيد من اتساعه.. وأصبح تصدير شياطين الموت عملاً يومياً لأجهزة المخابرات المعنية وغير المعنية بالأزمة بغية رمي القمامة المحلية في المحرقة السورية..
القوة من الداخل
لكن الأيام الأخيرة قد حملت معها من العجب الكثير، وفي أوج التوتر الشعبي المرافق للحملات الإعلامية «المبشرة» بالعدوان، أصبحت قلوب السوريين في المهجر تخفق بسرعة تتابع أي تصريح عاجل أو اعتيادي وتتدفق الرسائل إلى الداخل، تسأل بلهفة عن البلد وحال البلد، لكنه يصطدم بالسخرية المرة لمن بقي في بيته أو من استفاد من الطقس الجميل للخروج في نزهة صغيرة أو لحملة تسوق طارئة.. استخلص البعض الحقيقة التالية : «اذا بدك تقوى.. احكي مع السوري اللي جوا..».