«ريبلشن - تنـافر».. إبداع إخراجي وغموض سردي

«ريبلشن - تنـافر».. إبداع إخراجي وغموض سردي

فيلم  رعب بريطاني من إخراج البولندي رومان بولانسكي، يحكي قصة امرأة بلجيكية مضطربة تدعى كارول (كاثرين دينوف)، تعمل في صالون تجميل للسيدات وتعيش مع أختها هيلين في أحد أحياء لندن المتواضعة.

ولسبب غير معروف لنا في بداية الفيلم تكره الرجال وتحاول أن تعيش حياتها دون احتكاك مباشر معهم.

يفتتح الفيلم بلقطة مقربة على عين كارول، توضح طبيعتها المهزوزة، فهي فتاة جميلة تجذب أنظار جميع الرجال في الشارع، لكنها خجولة ومضطربة على الدوام وبالأخص قرب الرجال، دائمة الشرود والنسيان، ويقتصر نشاطها اليومي على العمل والمنزل، الذي ما أن تدخله حتى تبدأ بالتخلص من آثار العالم الخارجي العالقة على جسدها، فتتخلص من ملابسها وتغتسل بحركات سريعة روتينية.
يهدد وجود مايكل، الشاب الذي يحاول التقرب منها، محاولات كارول للعيش في عالمها المفترض. لكن غرابة تصرفاتها وخوفها من وجوده قربها تحكم على علاقتهما بالفشل. وحتى وجود حبيب أختها الذي يمضي بعض الليالي في بيتهم، يجعلها تحس بالنفور، فتحاول التخلص منه ومن أغراضه الذكورية بشتى السبل. ويتم لها ذلك بسفره مع أختها إلى ايطاليا، ولكن هنا تخسر كارول وجود أختها الذي كان يمنح عالمها بعض التوازن.
وهنا يبدأ هذا العالم بالانهيار، فيزداد شرود كارول واضطرابها. ويؤثر هذا على عملها في صالون التجميل. تعطيها المديرة استراحة طويلة وبالتالي تفقد الأساس الثاني في عالمها الذاتي. فلا يبقى لديها سوى البيت الذي تعتكف فيه وتوصد أبوابه بوجه العالم الخارجي. وتنطوي داخله  لتبدأ أشباح الماضي بملاحقتها. ويكشف لنا المخرج بالتدريج تفاصيل عملية اغتصاب تعرضت لها سابقاً، ففي ظروف وأوقات مشابهة للماضي بشكل أو بآخر، تنتابها التخيلات التي تذكرها بعملية الاغتصاب الأصلية. تتخيل كارول مغتصبها يهجم عليها في فراشها، وهي لا تستطيع الصراخ أو المقاومة. وتتميز هذه المشاهد بدراميتها ورعبها، إذ غالباً ما تكون مفاجئة ولا تترافق بأي صوت، سوى صوت تكات الساعة المتصاعد المترافق مع صوت قلوب المتفرجين المرتجفة.
وتحت ضغوط العالم الخارجي يبدأ منزل كارول وملاذها الأخير بالانهيار.
ويرسم لنا المبدع بولانسكي بعضاً من أكثر المشاهد سرياليةً واستذكاراً في عالم السينما، فيصور لنا تتشقق الجدران وتليّنها عند مرور كارول وملامستها لها، وخروج أيدي من الجدران تحاول التحرش بها. فتسوء حالة كارول التي تبدأ بالكتابة على الهواء والدمدمة والشرود الدائم.
«ريبلشن» فيلم رعب كلاسيكي بالأبيض والأسود. من أهم الأفلام التي قدمها الساحر رومان بولانسكي وتألقت فيه كاثرين دينوف، وأظهر المقدرة الإخراجية الرائعة للمبدع بولانسكي ضمن موقع عمل واحد كمنزل بسيط، والتفاصيل الذكية التي اختارها بولانسكي عوضاً عن الحوارات لتحكي حالة كارول النفسية المدروسة بدقة، والتي ينهيها بلقطة مقربة لصورة كارول وهي صغيرة، فتخبرنا عينها كما في البداية عن التفصيل الأخير الذي لم يتكلم عنه الفيلم.