أقوال «الشارع» حول «الصدمة الثلاثية»!..

أقوال «الشارع» حول «الصدمة الثلاثية»!..

فاجأت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك يوم الخميس بقرارها رفع سعر مبيع كيلو الرز والسكر بالقسائم التموينية إلى 50 ليرة سورية، المواطن السوري الذي ما زال يحاول تلقي خبر رفع سعر ربطة الخبز إلى 25 ليرة سورية، ويجهد لإيجاد المبررات لهذه القرارات، التي طالما أكدت الحكومة ووعدت التزامها دعم مادة الخبز، والحفاظ على سعر 15 ليرة للربطة!!

وفي استطلاع أجرته جريدة قاسيون، حول قرار رفع سعر الخبز، أجمع الناس الذين تم أخذ رأيهم بالقرار، على وجود اشارات استفهام حول أسباب صدور القرار، وفي هذا الوقت الحرج، الذي يعيشه المواطن السوري بسبب الغلاء.
التطيمنات .. «فافوش»
وقالت أم عمار إن «رغم أننا بتنا نتوقع ارتفاع الأسعار في كل فترة، إلا أن ربطة الخبز كانت خارج الحسابات، بسبب تطمينات الدولة الدائمة على أن الخبز خط أحمر، ولا يمكن المساس بلقمة عيش الشعب والمواطن».
فيما بين أحمد، يعمل على بسطة لبيع الدخان، إن «كنا نتذمر عند اضطرارنا لشراء الخبز من الباعة المنتشرين على الأرصفة بجانب الأفران بسعر أغلى من السعر النظامي، في حال الازدحام الشديد، لكن هذا القرار سيدفع هؤلاء الباعة لرفع أسعارهم أكثر، واستغلال ارتفاع السعر النظامي».
ومن دوره عبر أبو ماجد رب أسرة مؤلفة من 6 أشخاص عن استيائه من القرار، وخاصة تزامنه مع أنباء عن رفع سعر المازوت والبنزين، قائلاً «يجب إيجاد حل لهذه السلسة من المآسي التي تتالى على المواطن السوري، والآن بعد أن كنا نطالب الحكومة بمعاقبة التجار الذين يرفعون أسعارهم وضبط السوق، قامت برفع سعر ما كانت تنادي بحمايته من تجار السوق السوداء».
القرارات.. دقة في السعر والنوع!
وأصدرت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك عدة قرارات حددت بموجبها سعر ربطة الخبز لدى الشركة العامة للمخابز ولجنة المخابز الاحتياطية ومخابز القطاع الخاص ب25 ليرة سورية و15 ليرة سورية للكيلو غرام الواحد على أن تدخل هذه القرارات حيز التنفيذ اعتبارا من الدقيقة الأولى من صباح يوم الأربعاء في 9-7-2014.
وحدد القرار رقم 1253 وزن ربطة الخبز المرقد العربي التمويني 1450 غ والمنتجة لدى الشركة العامة للمخابز بسعر 25 ليرة سورية للربطة الواحدة معبأة بكيس نايلون وذلك عند البيع للمعتمدين والمستهلكين من كوى ومنافذ وأكشاك المخابز التابعة للشركة العامة للمخابز شاملة أجور النقل.
وألزم القرار الشركة العامة للمخابز ولجنة المخابز الاحتياطية ومخابز القطاع الخاص بإنتاج الخبز المرقد وفق المواصفة القياسية السورية وكافة التعليمات الخاصة بمواصفة إنتاجه وأن لا يقل عدد الأرغفة في الربطة الواحدة عن ثمانية أرغفة وبقطر لا يقل عن 37 سم للرغيف الواحد مشيرا إلى مراعاة وضع خطوط المخابز غير المحدثة التي تبقى مواصفات إنتاجها كما هو قائم لحين الانتهاء من كافة خطوط التحديث.
وحدد القرار الذي حمل رقم 1252 سعر مبيع الخبز المرقد العربي التمويني بمبلغ 15 ليرة سورية للكيلو غرام الواحد بدون عبوة وذلك عند البيع للمستهلك.
«الموجة الثانية».. 2 بواحد!
وحول قرار رفع سعر بيع كيلو الرز والسكر التمويني، أفصحت أم سامح عن خوفها من نتائج القرار التي اعتبرتها «كارثية»، قائلة إن أسعار السكر والرز الحر والمعبأ سيرتفع كذلك إثر هذا القرار، لافتة إلى أنها كانت تعتمد على الرز والسكر التمويني نظراً لكثرة حاجتها الشهرية لهاتين المادتين، وغلاء الحر منهما.
ومن جهته قال أبو فوزي معيل لثلاث عائلات، إن «الحصول على الرز والسكر التمويني ليس بالأمر السهل على الإطلاق، حيث يتطلب ذلك الانتظار لعدة أيام على أبواب صالات الاستهلاكية، وتمديد فترة استلام الكميات يأتي بسبب وجود العديد من العائلات ممن لم يتمكنوا من الحصول على مخصصاتهم من الرز تحديداً، بسبب قلة الكميات التي تصل إلى المنافذ، نسبة إلى عدد العائلات»، مشيراً إلى عدم معرفته ما إن كان سيحصل على مخصصاته من الرز للأشهر السابقة بالسعر القديم أم الجديد!.
وأصدرت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك قرارا حددت بموجبه الحد الأقصى لأسعار مبيع السكر الأبيض الناعم المستورد والمحلي والرز المستورد بـ50 ل.س بموجب البطاقة التموينية في جميع المحافظات على أن يبدأ العمل به اعتبار من 1-8-2014.
كما حدد القرار الذي حمل الرقم 1271 أسعار مبيع السكر الأبيض الناعم المستورد والمحلي والرز المستورد عند البيع من المؤسسة العامة الاستهلاكية تسليم مستودعاتها إلى باعة المفرق والجمعيات التعاونية الاستهلاكية ومن في حكمها وذلك للكميات التي تسلم لقاءها قسائم البطاقة التموينية بـ46 ألف ل.س للطن الواحد من السكر والأرز بما في ذلك ثمن العبوة.

آخر تعديل على الأحد, 13 تموز/يوليو 2014 08:59