الرفيق أحمد جويل الرفيق أحمد جويل

مطالب شعبية من مدينة المالكية..

قدم الرفيق أحمد جويل مداخلة هامة في قاعة كنيسة أخوية الأرمن في المالكية، بحضور محافظ الحسكة وأمين فرع حزب البعث وغيرهم من المسؤولين وحشد كبير من جماهير وفعاليات مدينة المالكية وريفها جاء فيها:

«.. اسمحوا لي أولاً أن أؤكد أن تكرار الأسئلة هو تأكيد على حجم المعاناة التي يلاقيها أبناء المنطقة.. وأقدم لكم المقترحات التالية:

1 ـ تقديم كافة مستلزمات الإنتاج الزراعي للأخوة الفلاحين للدورة الزراعية 2008 ـ 2009 وإعفاء الأخوة الفلاحين من الديون المترتبة عليهم ولا سيما ضريبة أجور المثل المفروضة على الأراضي الزراعية.

2 ـ العمل مع من يلزم على تعديل قانون العلاقات الزراعية ذات الرقم /56/ بما يخدم الأخوة الفلاحين واضعي اليد.

3 ـ توزيع أراضي منشأة مزارع الدولة المنحلة بقرار القيادة القطرية على الفلاحين المحرومين من الحيازات الزراعية في تلك القرى التي تتواجد فيها أراضي مزارع الدولة.

4 ـ توزيع المواد التموينية على الأخوة المواطنين ولاسيما على الأسر المحرومة والفقيرة عبر الجمعيات الفلاحية، وليس عبر الجهاز الحزبي في شعبة الحزب وبشكل دوري ولا سيما في الفترة التي أعقبت الظروف الطبيعية السيئة.

5 ـ تأمين الرقابة التموينية الحقيقية على الأسواق وضبط الأسعار لتأمين لقمة عيش لائقة بالمواطن.. لأنه ليس من المعقول أن يكون في نفس السوق وجود عدة أسعار لنفس المادة وبنفس المواصفات دون رقيب أو حسيب.

6 ـ إبقاء مركز تنظيم قسائم المازوت المدعوم في كل مركز مدينة لتجنب الأخوة المواطنين أعباء السفر وتكاليف الذهاب إلى مركز المحافظة بهذا الخصوص.

7 ـ منح الأخوة /مكتومي القيد/ قسائم المازوت أسوة بباقي المواطنين كونهم نتاج تزاوج ما بين امرأة مواطنة ورجل مواطن /جرد من جنسية/ بموجب الإحصاء الاستثنائي السيء الذكر الذي جرى في محافظة الحسكة بحق الأخوة المواطنين الكرد عام 1962.

8 ـ إعفاء طلاب المدارس من رسوم التسجيل ومنحهم مستلزمات الدراسة للعام القادم مع كتب وقرطاسية وأقلام ليتمكنوا من متابعة دراستهم وتخفيف العبء عن أهاليهم المعدومين.

9 ـ فتح مسبر حدود بين مدينة المالكية وتركيا لتنشيط الحركة الاقتصادية ولتأمين فرص عمل لجيش العاطلين عن العمل، لأن أهالي مدينة المالكية يحسون بأن دور مدينتهم الاقتصادي بتراجع في ظل تصاعد الخط البياني الاقتصادي المفترض.

10 ـ تأمين فرص العمل لأبناء المحافظة بشكل متساوي وعلى أسس الحاجة والكفاءة لا على أساس الولاءات ليتسنى لنا جميعاً بناء وحدة وطنية حقيقية وعدم التمييز بين المواطنين على أساس إثني أو قومي أو ديني.

11 ـ العمل على تثبيت المعلمين الوكلاء ممن يتوفر له 500 يوم خدمة وإخضاعهم فيما بعد لدورات كفاءة التعليم، علماً أن المحافظة بحاجة إلى حوالي /3000/ وظيفة في المجال التربوي.

12 ـ الإسراع في تنفيذ المخططات التنظيمية للبلدات الريفية، علماًَ أن البعض من هذه المخططات قيد الدراسة منذ عام 2005 بلدية الصفار على السبيل المثال.

13 ـ تزويد الإخوة المزارعين بالطاقة الكهربائية على مشاريع الري المعتمد على ضخ المياه بالأسعار المخفضة لتخفيف من أعباء وتكاليف العملية الإنتاجية وليتسنى لهم هامش من الربح.

14 ـ تزويد الفرن الآلي بالمالكية بالمخصصات إضافية من مادة الطحين لأنه يوجد مضاعفة الطلب على رغيف الخبز خاصة ريف منطقة المالكية وذلك بسبب ظروف المسوم الحالي وتحسين نوعية الرغيف.

15 ـ لقد جاء في جريدة تشرين ـ صفحة التحقيقات مقال يتضمن فضيحة في امتحانات دورة 2008 في محافظة الحسكة... أضع المقال وخلفياته في رسم السيد المحافظ، المسؤولين في المحافظة وقراءته بما يحمل المقال من أسئلة واستنتاجات.

16 ـ الاهتمام بالمحافظة وبأبنائها بما يتناسب مع واقعها الجغرافي والاجتماعي والاقتصادي ورصد مخصصات مناسبة لها من المركز يتناسب مع حصيلة منتوجها الاقتصادي الهام.

17 ـ الاهتمام بالثروة الحيوانية هذا القطاع الحيوي في المحافظة ومورد رزق الكثيرين وتأمين الأعلاف والمخصصات اللازمة للأخوة مربي الثروة الحيوانية بأسعار مقبولة وبالتقسيط ليتمكن الأخوة مربي الحيوانات تسديد ما عليهم بالتتالي.

18 ـ الاهتمام بالقطاع الصحي وتزويد المراكز الصحية بالأجهزة اللازمة وتأمين الكادر الطبي لجميع الاختصاصات ولاسيما في المشافي العامة الحكومية.

آخر تعديل على الأربعاء, 14 كانون1/ديسمبر 2016 14:33