في الولايات المتحدة: المطرودون من منازلهم يقتحمون منازل شاغرة هرباً من كورونا
دانا غوديير دانا غوديير

في الولايات المتحدة: المطرودون من منازلهم يقتحمون منازل شاغرة هرباً من كورونا

دانا غوديير- The New Yorker
ترجمة قاسيون


تعاني ولاية كاليفورنيا من أسوأ أزمة إسكان في البلاد - سيئة للغاية لدرجة أنه عندما تولى الحاكم جافين نيوسوم منصبه، في عام 2019، استخدم خطابه الافتتاحي للدعوة إلى «خطة مارشال للإسكان الميسّر التكلفة»، والتي تنطوي على بناء 3.5 مليون وحدة سكنية حتى 2025. هذا الشهر، مع ارتفاع عدد حالات كورونا في لوس أنجلوس، وأوامر من عمدة لوس أنجلوس إريك غارسيتي بتوجيه سكان المدينة للبقاء في المنزل بأي ثمن، وجّه الناشطون انتباههم إلى مئات المنازل الفارغة المملوكة للقطاع العام. هناك ستة وثلاثون ألف شخص بلا مأوى في لوس أنجلوس، وهناك عدد لا يحصى من الأشخاص الذين يعيشون في أوضاع مزدحمة وغير ملائمة وغير مستقرة. ألن يكونوا أيضاً أكثر أماناً في المنزل؟ قد توفر الأزمة الحادة للفيروس التاجي، ومفارقة أوامر البقاء في المنزل للسكان المشردين، فرصة للناشطين لفرض تغيير حاسم.

في منتصف مارس، استولت مجموعة من الأشخاص الذين لا مأوى لهم والذين يعانون من انعدام الأمن السكني والذين يطلقون على أنفسهم لقب «المستردون- Reclaimers» على 11 منزلاً شاغراً في حي هادئ للطبقة العاملة يسمى El Sereno، شرق وسط المدينة. وهذه المنازل هي من بين مئات المنازل التي اشترتها هيئة النقل بولاية كالترانس في القرن الماضي بهدف هدمها لإفساح المجال لتوسيع الطريق السريع 710. كانت منازل شاغرة - العديد منها شاغر منذ سنوات. وفقاً لروبرتو فلوريس، وهو ناشط في مجال حقوق المستأجرين، بعد شراء المنازل، قام كالترانس بتأجيرها، في بعض الأحيان إلى أصحابها السابقين، ثم رفع الإيجارات بسرعة، مما أجبر العديد منهم على الخروج. (هذا ما حدث له) في الآونة الأخيرة، بعد عقود من الاحتجاج من قبل أنصار حماية البيئة، ونشطاء العدالة الاجتماعية في El Sereno، وجنوب Pasadena، وPasadena، تم إطلاق مشروع الطريق السريع أخيراً، تاركاً العقارات في حالة من النسيان - نفايات واضحة وسط نقص مأساوي في المساكن.

 

لسنوات، كان فلوريس ومنظمته، United Caltrans Tenants، يلتمسون من Caltrans جعل المنازل متاحة للبيع أو الإيجار بأسعار معقولة، وقد زاد الفيروس التاجي من إلحاح مطلبهم ومحاجتهم. قال لي: «ليست الحالة أنّنا نستغل الكورونا، بل إن الكورونا بالذات أعطانا المزيد من الأسباب التي تدفعنا للقيام بذلك». ما أخبرني به هو أن «المسألة ليست من قبيل: "يا للروعة إنه الوقت المناسب للقيام بذلك، بل هو بالضبط: "يا للّعنة، تباً، هذا هو الوقت الذي يتعين علينا القيام فيه بذلك"». « الأمر لا يقتصر فقط على وضع الناس في المنازل - إنه ينقذ الأرواح، ويسمح للعائلات بالعزل الذاتي والحفاظ على سلامة أطفالهم». حدد هو وناشطون آخرون المنازل الأكثر أماناً، التي في أفضل حالة، ومطابقتها مع شاغلين محتملين، وأوصياء جيدين يعملون على تحسين المنازل. وقال إنه من المهم الحد من عمليات الاستصلاح. لم يكن هدفه النهائي هو جعل الناس يجلسون في المنازل ولكن لإضافة قوة أخلاقية إلى الحجة التي يقدمونها لكالترانس... «بالطبع، يمكن لأي شخص القيام بذلك. ولكن هناك الكثير من الاحترام لنا وما نقوم به ورأينا. أقول، "هل تريد أن تدمر الحركة؟ لن نأخذ المزيد، سنعمل على تلك التي لدينا"».

 

من بين «المستردين» روبي غورديلو، وهي أم في الثالثة والثلاثين، ولدت في لوس أنجلوس، ولها ثلاثة أطفال، وكانت تعيش على بعد عدة أميال مع أطفالها وزوجها في شقة استوديو صغيرة. سريرها ذو الحجم الكبير يؤدي وظيفة مزدوجة، فهو يستخدم كسرير وكطاولة طعام في الحجرة المنزلية الضيقة. الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 8 و 14 عاماً، ينامون في سرير بطابقين ثلاثي بطول ذراع. كان الإيجار أقل بقليل من ألف دولار في الشهر، وهو ما يقرب من نصف ما يكسبه زوج غورديلو كصاحب متجر في محطة وقود: لا يمكن تحمله، حتى في الظروف الاقتصادية اللائقة، ومن المحتمل أن يكون كارثياً في تلك التي يشكلها الوباء. لمدة ستة أشهر قبل أن تجد الأسرة الاستوديو، لم يكن لديهم منزل خاص بهم. بقيت غورديلو والأطفال على أريكة في منزل أخيها بينما كان زوجها ينام في مكان آخر.

 

كان العيش فوق بعضهم البعض، خاصة في مساحة شخص آخر، يمثل مشكلة: يعاني أطفال غورديلو من تحديات عصبية، وكذلك من أمراض الجهاز التنفسي. قبل عدة أشهر، على وسائل التواصل الاجتماعي، علمت غورديلو بمجموعة من الأمهات المشردات في منطقة الخليج الذين انتقلوا إلى منزل شاغر مملوك للمطورين في غرب أوكلاند، مما أثار حركة تسمى Moms 4 Housing. (تتفاوض أمهات أوكلاند، اللواتي تم إخلاؤهن من منازلهن بقوة الشرطة المحلية وبموجب أمر من المحكمة، مع مدينة أوكلاند والمطور لبيع العقار إلى صندوق ائماني للأرض، مما سيسمح للعائلات بالعودة). بعد البحث عن عقارات مملوكة لـ المدينة والولاية والمنطقة التعليمية والمترو، والتحدث إلى مجتمع المشردين المحليين، ذهبت غورديلو تطرق باب El Sereno لمعرفة المزيد عن منازل Caltrans الفارغة.

 

مع اندلاع أزمة كوفيد- 19، قررت غورديلو أنها لم تعد قادرة على الانتظار. وكما هو واضح، فقد كشف الوباء واقع حياة العديد من الناس مثل حياتها، بما في ذلك حياة جيرانها السابقين. «بالنسبة لنا، في الشقة، هناك عشرون وحدة مثل غرفتي، وكثيرون يعيشون في غرف مشتركة لأنهم لا يستطيعون دفع الإيجار - فهم يحصلون على القليل جداً من المال. وبعضهم قد يكون غير مسجل، وأجورهم بالتالي أكثر ضآلة - يعملون كل يوم ولديهم وظائف مختلفة ويتعرضون لكثير من الناس ويعودون ويتسكعون في المبنى... إنك دائماً بالقرب من شخص ما حامل للفيروس، إذا كنا نتعرض باستمرار للآخرين، فسوف ينتشر، وسينتشر بسرعة كبيرة».

وجدت غورديلو أن المنزل غير مقفل - أخبرني فلوريس أن نشطاء الإسكان المجهولين "يسّروا الدخول" - ونقلوا أسرتها إلى منزل خالٍ من ثلاث غرف نوم مملوك لشركة كالترانس. علقوا ملاءة على العتبة التي كتبوا عليها، مكتوبة بخط أسود، شاربي، "مأوى في العاصفة". لقد تحدثت إلى غورديلو عبر FaceTime قبل ساعات قليلة من تنفيذ أوامر العمدة بالكامل، والتي طلب فيها من الجميع في المدينة البقاء في منازلهم. شعرها داكن ومجعد، كان أبيض عند الجذور. ابتسمت بشكل متوتر - مزيج متوتر من البهجة والخوف. قالت "إنه منزل جميل جداً". يبدو المنزل من تلك المنازل التي تعود لحقبة الثلاثينات من القرن الماضي. تشير المخططات البيانية للنمو المرسومة في المداخل إلى أن آخر شاغليها غادروا في عام 2013. هل أجبروا على الخروج؟ هل سيتم إجبارها هي أيضاً؟

 

«هل تريدين أن أصحبك في جولة في المنزل؟» تسألني غورديلو، وهو تدير الكاميرا بينما كانت تسير بي عبر الغرف: غرفة معيشة، مع مكتب مدمج ومدفأة زائفة، وغرفة طعام، وزاوية الإفطار. في المطبخ، رأيت بقايا الإفطار: موز وحقيبة كبيرة من مزيج الموكا على المنضدة، كومة من الأطباق في الحوض. لم يكن هناك موقد، لكن المتطوعين أحضروا مجففة غسالة تم التبرع بها، وبسبب الرفوف الوفيرة والخزائن، كان لدى غورديلو أخيراً مكان لتخزين المواد الغذائية المعلبة بعيداً عن المنظفات.

 

خارج الردهة المبطنة بأكياس القماش الخشن كانت غرفة النوم، مع حقائب على السرير. في رحلة قصيرة عبر السلالم، عرضت لي غورديلو غرفة نوم أخرى وغرفة نوم رئيسية فسيحة مع سرير كينغ تم التبرع به وخزانة ملابس. الحمام الرئيسي كان مبلطاً باللونين الفيروزي والأصفر، على ما يبدو فهو من النوع الأصلي. قالت غورديلو: «هذا حلم فتاة وقد تحقق». لكنها لم تشعر بالاستقرار. قالت لي: «في الليلة الأولى نمنا جميعاً في الغرفة نفسها.. كنا خائفين قليلاً. ثم في الليلة الماضية، نامت الفتيات في غرفة واحدة، ونمت أنا وابني في غرفة أخرى. في الساعة 11 مساءً، مرت دورية الطرق السريعة بولاية كاليفورنيا" - هيئة إنفاذ القانون ذات الاختصاص القضائي على منازل كالترانس - " مع اثنتي عشرة مركبة في الشارع، تقود إلى الممرات وعبرها إلى المنازل الشاغرة المعروفة. كانوا يعرفون أننا هنا، وأطلقوا الأضواء عبر في النوافذ، والتقطوا صوراً». في المنزل، بمفردها مع الأطفال، كانت خائفة من رؤية الرجال خارج نافذتها: «كنت هنا بمفردي. أريد أن أكون يقظة. أحاول أن أكون واقعية، فأنا امرأة في نهاية المطاف». جعلت أطفالها يرتدون أحذيتهم تحسباً لاحتمال الهرب إن اضطرت، مما تسبب في نوبة ذعر في أكبر أبنائها المصاب بالتوحد.

في منتصف مارس / آذار، علق العمدة غارسيتي مؤقتاً عمليات الإخلاء لأولئك الذين لم يتمكنوا من دفع الإيجار بسبب الآثار الاقتصادية للوباء. يأمل المستردون في أن تنطبق عليهم هذه الأحكام. ولكن ربما تم منع امرأة واحدة على الأقل انتقلت إلى منزل El Sereno من العودة من قبل دورية طريق كاليفورنيا السريع. (المتحدث باسم الحزب الجمهوري ينفي أنهم قاموا بإغلاق الطريق في وجه أي من المستردين). أخبرتني فلوريس، الناشطة في مجال حقوق المستأجرين، أن امرأة عاملة في تنظيف المنازل تبلغ من العمر ستين عاماً، غادرت المنزل للذهاب إلى عمل. في المساء، عادت لتجد أن الباب الأمامي، الذي تركته مفتوحاً عن طريق الخطأ، مغلقاً. كان مفتاحها يعمل فقط على القفل الداخلي، لذلك لم تستطع الدخول. تقول فلوريس أن المرأة عادت إلى النوم في منزل من غرفة نوم واحدة مع ابنها المعاق وزوجته الحامل وابنهما المراهق. قبل وقف الطرد، كانت العائلة على وشك الطرد من منزلها. لقد قالت لي كالترانس القليل بشكل علني عن المستردين. وقال لي مات روكو، المتحدث باسم الوكالة، في رسالة بالبريد الإلكتروني: «نحن على دراية بالوضع، وكالترانس تجري حالياً مناقشات بشأن استخدام هذه العقارات».

 

وجهت غورديلو كاميرا هاتفها خارج النافذة. كان الشارع مورقاً، مع متوسطات عشبية، تنتشر فيها سيارات دوريات بالأبيض والأسود. "سي إتش بي (الحزب الجمهوري) قالت عَرضاً. "قالوا إنهم لن يحاولوا الإخلاء - إنهم هنا لمجرد التفتيش. لكن تفتيشهم مخيف للغاية". إنها متوقفة في ممر ذلك المنزل الخالي، المنزل المحترق. أرتني منزلًا آخر، حيث انتقلت في الأصل، مع مجموعة من المستردين، قبل أن يدفعها القلق بشأن الازدحام إلى الانتقال إلى مكانها الخاص. "سي إتش بي الضباط يقفون عبر الشارع وينظرون نحونا مباشرة".

 

قالت غورديلو إنها عندما دخلت منزلها الحالي لأول مرة، طلبت من المنزل مساعدة عائلتها على الازدهار. قالت: «كنت أتجول، وكنت أشعر بالغبطة من المنزل». في الفناء الخلفي، اكتشفت شواية من الطوب. قامت إحدى الناشطات التي كانت معها بنشرها على إنستجرام، وسرعان ما علّقت امرأة بأن المنزل كان يعود إلى جدتها، وأنها تأمل أن يجلب ذلك لعائلة غورديلو نفس السعادة التي تمتلكها. بالنسبة لي، قامت غورديلو بتدوير هاتفها حول الفناء، ثم باتجاه الشارع مرة أخرى. قالت: "يا إلهي، هناك سيارة دورية أخرى، تسير في الاتجاه الآخر». استراتيجيتها، لتجنب العدوى وإحباط سي إتش بي، هي عدم مغادرة المنزل مرة أخرى.

 

المصدر