حبس 3 أشخاص بقضية "منجم سوما" بتركيا

حبس 3 أشخاص بقضية "منجم سوما" بتركيا

قضت محكمة تركية، الأحد، بحبس ثلاثة مشتبه بهم، من بين 25 شخصا كانت الشرطة قد احتجزتهم، وذلك لاتهامهم "بالتسبب في سقوط العديد من القتلى" في كارثة "منجم سوما" التي الذي أودت بحياة 301 عامل.

قال المحقق المسؤول عن القضية، بكير جاهينر، للصحفيين إن تقريرا مبدئيا عن الأسباب المحتملة للحادث شخص يشير إلى أن الحريق ربما يكون قد اندلع لارتفاع درجة حرارة الفحم بفعل الهواء.

وطوقت الشرطة المحكمة في مدينة سوما حيث احتشد المارة والصحفيون وأقارب المعتقلين وبعضهم من المسؤولين التنفيذيين والموظفين بشركة "سوما هولدينغ التركية" التي تدير المنجم.

وبعد أن اعتقلت الشرطة التركية 25 شخصا في إطار التحقيق، أفرجت المحكمة عن ستة من بين المشتبه وقضت بحبس ثلاثة متهمين في حين استمرت التحقيقات مع الباقين، وعددهم 16 شخصا.

يشار إلى الاعتقالات في إطار التحقيق تأتي بعد خمسة أيام من نشوب حريق سبب انبعاث أول أوكسيد الكربون في المنجم ببلدة سوما في غرب تركيا، مما أدى الى أسوأ كارثة صناعية تشهدها البلاد على الإطلاق.

وتسببت الكارثة في اندلاع احتجاجات في أنحاء مختلفة من تركيا، استهدفت ملاك المنجم المتهمين بتجاهل إجراءات السلامة لصالح الربح وأيضا حكومة رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان.