تعليق الرحلات عبر مطار صنعاء المدني بعد قصفه من «التحالف العربي»

تعليق الرحلات عبر مطار صنعاء المدني بعد قصفه من «التحالف العربي»

أعلنت جماعة «أنصار الله» اليمنية، اليوم الثلاثاء، تعليق الرحلات الجوية أمام الأمم المتحدة عبر مطار صنعاء الدولي إلى أجل غير مسمى، بعد ساعات من غارات شنَّت على مرافق المطار بواسطة طيران التحالف العربي للحرب على اليمن بقيادة السعودية والإمارات.

وقال وكيل الهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد في حكومة الإنقاذ الوطني المشكلة من جماعة «أنصار الله»، رائد طالب، في مؤتمر صحفي في مطار صنعاء، إن «طيران تحالف العدوان استهدف مساء أمس معهد الطيران المدني للأرصاد ومبنى الحجر الصحي وهناجر الشحن وبوزرات تموين وقود الطائرات»، وذلك حسب قناة المسيرة.

وكشف عن تلقي الجماعة ضمانات من الأمم المتحدة بعدم استهداف مطار صنعاء، مشيراً إلى أن الأمم المتحدة قدمت الشهر الماضي ضمانات بالعمل على عدم استهداف مطار صنعاء الدولي خلال الفترة المقبلة وما جرى مخالف تماماً.

وأعلنت جماعة أنصار الله أمس الإثنين، خروج مطار صنعاء الدولي الذي تديره الجماعة وتقتصر رحلاته على المنظمات الدولية والإنسانية، عن الجاهزية، عقب تعرضه إلى غارات جوية نفذها التحالف العربي بقيادة السعودية.

واعتبرت الاعتداء على المطار المدني يهدف إلى إعاقة المساعدات الإنسانية المقدمة للشعب اليمني، وعرقلة رحلات الأمم المتحدة والمنظمات الدولية العاملة في اليمن، موضحة أن التحالف «يتجاهل كل المواثيق والاتفاقيات الدولية التي تجرم استهداف المطارات المدنية وفي مقدمتها اتفاقية شيكاغو».

وأعلن المتحدث باسم قوات التحالف العربي العميد الركن تركي المالكي، حسب ما نقلته وكالة الأنباء السعودية «واس»، «تنفيذ عملية عسكرية محدودة لأهداف عسكرية مشروعة في مطار صنعاء»، متهماً الحوثيين بـ«استخدامه عسكرياً».

واتهم المالكي، الجماعة بـ «استغلال الحماية الخاصة للمطار في إدارة وإطلاق العمليات العدائية والعابرة للحدود باستخدام الصواريخ الباليستية والطائرات المسيّرة والمفخخة، لاستهداف المدنيين والأعيان المدنية بالداخل اليمني ودول جوار اليمن» على حد قوله.


معلومات إضافية

المصدر:
وكالات