«يوتيوب» تمنع المستخدمين من رؤية عدد مرات «عدم الإعجاب» بفيديوهاتها

«يوتيوب» تمنع المستخدمين من رؤية عدد مرات «عدم الإعجاب» بفيديوهاتها

أعلنت منصة «يوتيوب» أنها طبقت إخفاء ميزة رؤية عدد مرات «عدم الإعجاب» لمقاطع الفيديو المنشورة على منصّتها، وذلك اعتباراً من 10 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري. 

وجاء هذا الإعلان من خلال بيان رسمي على موقع منصة «يوتيوب» بررت فيه قرارها بأنه «بعد تجربة إخفاء هذه الميزة أصبح المستخدمون أقل حدة بمهاجمة المدونين غير المرغوبين» على حد تعبيرها. وأن ذلك من أجل «أمان أكثر» من الناحية «النفسية» بسبب رؤية الإعجابات فقط. لكن صانعي المحتوي الناشرين للفيديوهات سيكون بإمكانهم (إذا أرادوا) أن يروا عدد مرات النقر على «عدم الإعجاب» بمحتواهم، أما المستخدمين فلن يستطيعوا رؤيتها.

كما ذكر ممثلو الخدمة أن التحديث لم يكن مرتبطًا بعدد كبير من غير المعجبين ضمن مقاطع فيديو، على حد قولهم.

ويعد التغيير الأخير في سياسة «يوتيوب» جزءاً من دفعة أخيرة قامت بها «غوغل» لجعل موقعي «يوتيوب» و«يوتيوب كيدز» وجهة «أكثر ملاءمة للأطفال وعائلاتهم» على حد تعبيرها.

وفي بداية العام الحالي، قالت شركة «غوغل» توفير «رقابة أبوية موسعة للمراهقين»، كما أنها أجرت تغييرات في إعدادات تحميل الفيديوهات الافتراضية للمستخدمين الذين تتراوح أعمارهم بين 13 و17 عاماً.

يأتي ذلك وسط تزايد أجواء عدم الثقة بشركات غوغل ويوتيوب وفيسبوك وإنستغرام وواتساب على خلفية الفضائح الأخيرة لهذه الشركات والمتعلقة بانتهاك الخصوصية وتعقب المستخدمين وتعمّد دفعهم إلى إدمان استخدام منصّاتهم لأغراض ربحية، وخاصة شرائح الأطفال والمراهقين والإضرار بصحتهم النفسية، كما كشفت ذلك جلسات استماع الكونغرس للمسؤولة السابقة في الشركة «فرانسيس هاوغين».

المصدر: وكالات