لولا دا سيلفا يحذّر من تفاقم جوع البرازيليين: البلاد مشلولة وخارج السيطرة

لولا دا سيلفا يحذّر من تفاقم جوع البرازيليين: البلاد مشلولة وخارج السيطرة

قال الرئيس البرازيلي السابق لويس إيناسيو لولا دا سيلفا أمس الثلاثاء بأن البرازيل مشلولة وخارجة عن السيطرة، وأنه لا يكاد ينام بسلام لعلمه بأن الكثير من أبناء شعبه يذهبون ينامون جائعين.

وأكد لولا ذلك في مقابلة مع راديو فيتوريوسا في ولاية ميناس جيرايس (جنوب شرق البلاد) حيث قال: «إن البلد مشلول. لا أحد يثق بأحد. رجال الأعمال ليس لديهم ثقة. لا يثق المستثمرون الأجانب في البرازيل. نحن نرجع للوراء. خمسة عشر مليوناً عاطلون عن العمل ومهجورون تماماً. أي نوع من البلدان هذا؟».

وأعرب لولا عن أسفه لوجود عائلات تضع الحجارة على الرصيف لطهي الطعام. لا يستطيع الناس تحمل تكلفة البنزين. يحرق الناس أنفسهم بالكحول. من غير المعقول أن تبلغ تكلفة عبوة الغاز 135 ريالاً (حوالي 26 دولارًا). وأكد لولا أن البلاد خرجت عن السيطرة.

واستهجن لولا، الذي أسس حزب العمال، وتأسف قائلاً «من غير المعقول أنه في الدولة التي يوجد بها أكبر عدد من رؤوس الماشية في العالم، لم يعد الناس قادرين على أكل اللحوم!»، وأشار إلى أن قلقه من تسارع الجوع في بلاده.

وكشف لولا أنه يُسأل باستمرار عن استطلاعات الرأي وقال "الآن أنا لست قلقًا بشأن الانتخابات. بصراحة، لا يهمني ما إذا كنت في المركز الأول أم لا".

ويجدر بالذكر أنه وفقًا لمسح أجراه معهد Datafolha في الفترة من 13 إلى 15 أيلول الجاري، خفّض 85 بالمائة من البرازيليين استهلاكهم الغذائي منذ أوائل هذا العام، في البلاد التي يتزعمها حالياً نظام بولسونارو اليميني.

 

معلومات إضافية

المصدر:
برينسا لاتينا