بوتين: المحادثات مع بايدن سارت بشكل جيد

بوتين: المحادثات مع بايدن سارت بشكل جيد

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن المحادثات مع نظيره الأمريكي جو بايدن سارت بشكل جيد.

وأشار بوتين إلى أن المحادثات مع بايدن كانت مثمرة وهناك بارقة أمل فيما يخص بناء الثقة المتبادلة بين البلدين. وقال: «إن بلاده والولايات المتحدة اتفقتا على عودة السفيرين».

وأكد بوتين خلال مؤتمر صحفي عقد اجتماعه مع بايدن في مدينة جنيف السويسرية، أنه تمت مناقشة الاستقرار الاستراتيجي والعلاقات التجارية والأمن الإقليمي والأمن السيبراني.

وأشار بوتين إلى أن معظم الهجمات الإلكترونية في العالم تأتي من الولايات المتحدة وكندا وبريطانيا.

كما أكد بوتين أن روسيا لديها التزام واحد فقط حيال أوكرانيا، وهو تنفيذ اتفاقيات مينسك إذا كانت كييف جاهزة.

وحول ملف التعاون الاستراتيجي، أعلن الرئيس الروسي أن الرئيس جو بايدن اتخذ قراراً مسؤولاً وفي الوقت المناسب بتمديد ستارت-3 لمدة 5 سنوات.

وقال بوتين أيضاً في مؤتمر صحفي: «نجري التدريبات على أرضنا بنفس الطريقة التي تجري بها الولايات المتحدة العديد من التدريبات على أرضيها، لكننا لا نجري تدريبات «سحب» معداتنا وأفرادنا إلى حدود دولة الولايات المتحدة الأمريكية. للأسف، شركاؤنا الأمريكيون يفعلون ذلك الآن. لذلك يجب ألا تكون المخاوف من الجانب الأمريكي، بل من الجانب الروسي».

وتعليقاً على موضوع حقوق الإنسان، أجاب الرئيس الروسي عن سؤال حول مصطلح «قاتل»، الذي نعته به نظيره الأمريكي سابقاً بأنه في الولايات المتحدة يُقتل أحد ما كل يوم، مشيراً إلى أنهم (الأمريكان) قتلوا المئات بضربة واحدة في أفغانستان.

وقال بوتين: «بالنسبة للتصريحات القاسية: حسنًا، ماذا يمكنني أن أقول، كلنا نعرف هذه التصريحات. بعد ذلك اتصل بي الرئيس بايدن، أوضحنا، هذه التفسيرات، وعرض أن نلتقي... هذه هي مبادرته، التقينا».

وفي سياق آخر قال بوتين إن سجن غوانتانامو لا يزال موجوداً رغم أنه لا يلتزم بأي قوانين.

وأضاف: «سجن غوانتانامو لا يزال قيد التشغيل، على الرغم من أنه لا يتوافق مع القانون الأمريكي أو القانون الدولي، ولا شيء».

وحول آفاق زيارات متبادلة حتى الآن، قال بوتين إن بايدن «لم يدعه إلى زيارة البيت الأبيض وبالمقابل لم يدعه هو الآخر، فلمثل هذه الزيارات يجب أن تكون الظروف ناضجة».

وأضاف: «ينبغي على روسيا والولايات المتحدة الاتفاق حول قواعد السلوك في الشؤون الدولية».

هذا وكان الرئيسان الروسي والأمريكي قد التقيا نهار اليوم الأربعاء في فيلا «لا غرانج» في العاصمة السويسرية جنيف، حيث بدآ قمتهما بجلسة مباحثات مصغرة تطرقا فيها إلى أهم القضايا العالقة.

واستغرقت المحادثات حوالي أربع ساعات ونصف بالإجمال.

هذا وغادرت طائرت بوتين جنيف بعد انتهاء القمة مع بايدن بُعيد الساعة التاسعة من مساء اليوم.

معلومات إضافية

المصدر:
سبوتنيك