بوجود قوات أمريكية «للتدريب» داعش يسيطر على بلدة غنية بالغاز في موزمبيق

بوجود قوات أمريكية «للتدريب» داعش يسيطر على بلدة غنية بالغاز في موزمبيق

أفاد موقع «سايت» أمس الإثنين بأن تنظيم «داعش» تبنى رسمياً هجوماً على بلدة بالما الغنية بالغاز في شمال موزمبيق. وقتل العشرات بعدما شن متشددون إسلاميون مرتبطون بالتنظيم هجوماً على المدينة هذا الأسبوع.

وكان مسؤول في وزارة الدفاع في موزمبيق أكد في وقت سابق تعرض بلدة بالما شمالي البلاد لهجوم من قبل مسلحين، فيما يحاول السكان الفرار إلى بر الأمان بعد قطع الاتصالات.

ويسيطر المسلحون بالفعل على مدينة «ماسيمبوا دا برايا» الساحلية، التي استولوا عليها في آب الماضي، وقاموا بفرض سيطرتهم على قرى مجاورة وقطع رؤوس العشرات، مما تسبب في فرار أكثر من 670 ألفاً، وخلق أزمة إنسانية في شمال البلاد.

وقبل أربعة أيام كانت مصادر قد أكدت تعرض البلدة الواقعة في مقاطعة كابو ديلغادو لهجوم من 3 محاور بواسطة مسلحين، عقب ساعات فقط من إعلان شركة «توتال» النفطية الفرنسية العملاقة، أنها «ستستأنف العمل في مشروع الغاز الطبيعي المسال الذي تبلغ تكلفته مليارات الدولارات على بعد بضعة كيلومترات خارج بالما بالقرب من حدود موزمبيق مع تنزانيا».

ويجدر بالذكر بأنّه ولأول مرة، حدث مع نهاية العام الماضي أنْ اقتربت الهجمات من بضعة كيلومترات فقط من مشروع غاز "توتال" في موزمبيق والذي تبلغ قيمته مليارات اليورو.

ومنذ أسبوعين كانت سفارة الولايات المتحدة الأمريكية في موزمبيق قد قالت إنه «بالإضافة إلى التدريب، قدمت الحكومة الأمريكية المعدات الطبية والاتصالات»، مضيفة أن القوات الأمريكية التي ستشارك في البرنامج المسمى «التدريب المتبادل والمشترك» موجودة بالفعل في موزمبيق.

كما ووصفت الولايات المتحدة آنذاك في بيانٍ صحفي تدخّلها في موزمبيق بأنه يأتي في سياق «الحماية المدنية وحقوق الإنسان والمشاركة المجتمعية» وأنّ ذلك هو «في صميم التعاون الأمريكي وضرورة لمحاربة داعش بشكل فعال في موزمبيق».

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات + قاسيون