الجنائية الدولية تبعث رسالة إلى "إسرائيل" حول جرائم حرب ارتكبتها

الجنائية الدولية تبعث رسالة إلى "إسرائيل" حول جرائم حرب ارتكبتها

حسب القناة 13 الإسرائيلية فإن أمام كيان الاحتلال مهلة 30 يوماً للرد على خطاب مقدم من المحكمة الجنائية الدولية تتعلق بارتكابه جرائم حرب في الأراضي الفلسطينية.

وأشارت القناة الإسرائيلية إلى أن رسالة المحكمة الدولية وصلت نهاية الأسبوع الماضي، في وقت بدأ فيه "مجلس الأمن القومي" الإسرائيلي صياغة رد "إسرائيل" على هذه الاتهامات، مبينة أن الخطاب الموجز المكون من صفحة ونصف عرض مجالات التحقيق الرئيسية الثلاثة وهي عدوان العام 2014 على غزة، وسياسة الاستيطان، إضافة إلى العنف الإسرائيلي ضد احتجاجات مسيرة العودة الكبرى 2018 على حدود قطاع غزة، والذي راح ضحيته عشرات الشهداء الفلسطينيين.

وفي وقت سابق من الشهر الحالي، أعلنت المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية، فاتو بنسودا، أنها فتحت تحقيقاً رسمياً في جرائم الكيان على الأراضي الفلسطينية، في خطوة تعارضها "إسرائيل" بشدة.

وقالت بنسودا، إن هناك أساساً معقولاً للاعتقاد بأن جرائم ارتكبت من جانب أفراد من جيش الاحتلال الإسرائيلي وسلطات الاحتلال - لكنها أيضاً شملت باتهاماتها فصائل فلسطينية - خلال العدوان الصهيوني على غزة عام 2014.

وبحسب التقارير الإعلامية الإسرائيلية، فإن رئيس وزراء الكيان بنيامين نتانياهو يأتي في مقدمة المسؤولين المتهمين من الجنائية الدولية، إضافة إلى وزير الحرب في ذلك الوقت، موشيه يعلون، ووزير الحرب الحالي، بيني غانتس، الذي كان يشغل منصب رئيس أركان جيش الاحتلال آنذاك، علاوة على عدد من قادة جيش الاحتلال.

المصدر: "تايمز أوف إسرائيل"