اتفاق روسي فرنسي للتعاون في الطاقة الذرية السلمية

اتفاق روسي فرنسي للتعاون في الطاقة الذرية السلمية

وقعت موسكو وباريس أمس الخميس على هامش منتدى اقتصادي منعقد حالياً في روسيا اتفاقيات في مجالات متعددة أبرزها وثيقة استراتيجية للتعاون في مجال الطاقة الذرية السلمية.

وأبرمت الاتفاقية بين شركة «روس آتوم» الحكومية للطاقة الذرية ومفوضية الطاقة الذرية الفرنسية، وتمت مراسم التوقيع بحضور الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الذي وصل اليوم إلى مدينة سان بطرسبورغ للمشاركة في منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي.

وتضاف هذه الاتفاقيات إلى مشاريع ملموسمة تنفذها «روس آتوم» مع الجانب الفرنسي في مجال الطاقة الذرية تزيد قيمتها عن ستة مليارات دولار.

كذلك وقعت اتفاقية بين شركتا الطاقة الروسية «نوفاتيك» والفرنسية «توتال»، بشأن مشاركة الشركة الفرنسية في مشروع عملاق الغاز الطبيعي المسال في أقصى الشمال ويدعى "أركتيك-2».

و«أركتيك-2» هو المصنع الثاني لشركة «نوفاتيك»، الذي ستطلقه في حقول غاز شبه جزيرة غيدانسكوي شمالي سهل سيبيريا الغربية سنة 2023، بقوة إنتاجية تصل إلى 18 مليون طن من الغاز الطبيعي المسال سنوياً.

وأشاد بوتين خلال لقائه ماكرون بالعلاقات بين روسيا وفرنسا، وقال: «إن العلاقات تتطور بغض النظر عن الصعوبات التي تمر بها».

بدوره قال ماكرون «على صعيد العلاقات الثنائية ذكرت بأن علاقاتنا الاقتصادية تتقدم وهذا شيء جيد وسوف نوقع العديد من الاتفاقيات خلال زيارتي، حوالي 50 اتفاقية».

وينعقد منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي هذا العام بنسخته الـ22 تحت شعار «بناء اقتصاد الثقة»، في الفترة ما بين الـ24 والـ26 من أيار، ويعد منصة لجذب الاستثمارات الأجنبية إلى الاقتصاد الروسي.