سحب مشروع من مجلس حقوق الإنسان حول التحقيق في انتهاكات باليمن

سحب مشروع من مجلس حقوق الإنسان حول التحقيق في انتهاكات باليمن

بعد الضغوطات التي مارستها السعودية على هيومن رايتس ووتش، قرر مجلس حقوق الإنسان سحب مشروع يدعو إلى إجراء تحقيق في انتهاكات لحقوق الإنسان ارتكبت خلال النزاع في اليمن.

ودعا مشروع القرار الذي أعدته هولندا لطرحه في مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان بالاشتراك مع ألمانيا وست دول أوروبية أخرى، رئيس المجلس زيد بن رعد الحسين إلى "إرسال بعثة (..) لمراقبة وضع حقوق الإنسان في اليمن ورفع تقرير بشأنه".

كما دعت إلى أن يتركز التحقيق على "انتهاكات حقوق الإنسان وانتهاكات القانون الدولي لحقوق الإنسان منذ سبتمبر/أيلول 2014".

غير أن المجلس أعلن في وقت متأخر الأربعاء 30 سبتمبر/أيلول أنه تم سحب النص الهولندي، وأن المسودة التي من المقرر طرحها لتبنيها الجمعة هي مقترح سعودي لا يتضمن الدعوة إلى اجراء تحقيق.

من جهته، صرح فيليب دام من هيومن رايتس ووتش "بأنها فرصة ضائعة حقا (..) ما هو تفسيرها؟ إنها المعارضة السعودية التامة" لمسودة القرار.

وقال دام، الذي كان مراقبا للمفاوضات حول المسودة الهولندية، إن سبب قرار إلغاء الدعوة إلى إجراء تحقيق بقيادة الأمم المتحدة هو "تفضيل البريطانيين والأمريكيين الحصول على إجماع".

وأضاف أن بريطانيا والولايات المتحدة واجهتا الاختيار "بين العدالة وبين التحالف الاستراتيجي مع السعودية".

ميدنيا أعلنت الجبهة الشعبية والقوات الموالية للحكومة الشرعية الخميس سيطرتها الكاملة على مضيق بابا المندب بإسناد من قوات التحالف، بعد معارك عنيفة مع جماعة «أنصار الله» أسفرت عن سقوط 37 قتيلا.

وأكد الناطق باسم الحكومة الشرعية اليمنية راجح بادي، الجمعة أن تحرير باب المندب من "الانقلابيين" سيسهل السيطرة الكاملة على الجزر والممر المائي القريب من منطقة المخاء.

وقال بادي إن تحرير باب المندب يفتح الطريق لتحرير تعز وكافة المناطق والمدن اليمنية الساحلية على طول البحر الأحمر من أيدي جماعة «أنصار الله»، متهما إياهم بممارسة "إبادة جماعية بحق الأبرياء ورفض تسليم المؤسسات الحكومية والتمرد على القرارات الدولية الهادفة لفرض الاستقرار باليمن والمنطقة بكاملها".

من جهته، حمل رئيس ما يسمى اللجنة الثورية الحوثية محمد علي الحوثي المجتمع الدولي ودول التحالف مسؤولية تداعيات سيطرة قوات التحالف والجيش الموالي للرئيس عبد ربه منصور هادي على مضيق باب المندب.

ودعا المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته والعمل على وقف عمليات التحالف في اليمن، جاء ذلك في رسالة بعثها إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، بخصوص سيطرة التحالف على باب المندب.

وقال في رسالة نقلتها وكالة "سبأ"، إن ما قام به التحالف في باب المندب يمثل تهديدا للملاحة البحرية وتعطيلا لحركتها في هذه المنطقة الحساسة لليمن والعالم على حد سواء.