فرنسا تضرب في العراق وقبرص تبدي استعدادها للمشاركة

فرنسا تضرب في العراق وقبرص تبدي استعدادها للمشاركة

أعلنت وزارة الدفاع الفرنسية أن مقاتلات فرنسية قصفت أربعة عنابر تخص تنظيم «الدولة الإسلامية» (داعش)، وتضم معدات عسكرية قرب مدينة الفلوجة العراقية، يوم أمس الخميس.

وقالت الوزارة في بيان، إن المقاتلات الفرنسية من طراز "رافال" حددت الأهداف في طلعات فوق العراق وأطلقت صواريخ موجهة بالليزر عليها .

وهذه أول ضربات تشنها المقاتلات الفرنسية، منذ 19 سبتمبر/أيلول، حين انضمت باريس إلى التحرك العسكري الأمريكي ضد مقاتلي تنظيم "الدولة الإسلامية" في العراق.

وكان وزير الدفاع الفرنسي جان إيف لو دريان قال، يوم أمس الخميس، إن "إمكانية مشاركة فرنسا في الغارات الجوية ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" في سوريا أيضا مطروحة على الطاولة".

وتابع الوزير موضحا أن "الفرصة غير متاحة اليوم، لكن سنرى كيف يتطور الموقف على صعيد محاربة "داعش" خلال الأيام القادمة". 
وفي السياق ذاته صرح وزير دفاع جمهورية قبرص خريستوفوروس فوكايديس أن قبرص تريد المساهمة في مكافحة التهديد الذي يمثله تنظيم «الدولة الإسلامية» المتطرف.

وقال الوزير "نحن نتشاور مع شركائنا في الاتحاد الأوروبي، ونحن نريد أن نساعد في مكافحة التهديد الذي يشكله تنظيم "الدولة الإسلامية" ".

وأكد فوكايديس أن فرنسا كانت قد ناشدت قبرص للحصول على موافقة لاستخدام القاعدة الجوية القبرصية أندرياس باباندريو بالقرب من بافوس، في الغارات الجوية ضد مواقع تنظيم "الدولة الإسلامية". ولكن الوزير رفض التعليق على المحادثات، قائلا "في هذا الصدد حتى الآن ليس هناك ما يعلن."