أخبار العلم

أخبار العلم

ثقب الأوزون أصغر قليلاً من المتوسط / تركيز ثاني أكسيد الكربون في أعلى مستوياته

ثقب الأوزون أصغر قليلاً من المتوسط

مساحة الثقب فوق قارة آنتراكتيكا في طبقة الأوزون التي تحمي الأرض باتت أصغر على نحو طفيف مقارنة بمتوسط ما كانت عليه في العقود الأخيرة، حسبما أفادت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا.
وذكر بيان صدر عن ناسا أن متوسط مساحة الثقب خلال الفترة من سبتمبر حتى تشرين الأول عام 2013 بلغ 21 مليون كلم مربع، فيما بلغ متوسط المساحة، التي قيست منذ منتصف تسعينيات القرن المنصرم عندما توقفت المساحة السنوية القصوى عن الاتساع ، 22.5 مليون كلم مربع.
وأشارت وكالة الفضاء إلى أنه من المبكر للغاية تقرير ما إذا كان قد بدأت مداواة هذا الثقب.
نتيجة بروتوكول مونتريال لعام 1987، وهو معاهدة دولية تهدف إلى حماية طبقة الأوزون من خلال التخلص على مراحل من إنتاج المواد الكيميائية المستنفدة لهذه الطبقة، انخفضت مستويات معظم هذه المواد الكيميائية في الغلاف الجوي تدريجيا، وبهذا استقرت مساحة الثقب مع اختلافها من عام إلى آخر مدفوعة بتغير أحوال الأرصاد الجوية.

تركيز ثاني أكسيد الكربون في أعلى مستوياته

دعت مسؤولة أممية كبيرة إلى استجابة منسقة وسريعة لدرء تداعيات التغير المناخي بعد أن وصل تركيز ثاني أكسيد الكربون في العالم إلى أعلى مستوى له خلال أربعة ملايين عام.
وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة إن السكرتيرة التنفيذية لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ كريستينا فيغيرس قد أشارت إلى وصول تركيز ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي إلى أعلى معدل له، إذ تجاوز معدله بالفعل 400 جزء في المليون، وجاء القياس الجديد من مختبر قابع على بركان مونا لوا في جزيرة هاواي . ويقيس المختبر تركيزات ثاني أكسيد الكربون في جميع أنحاء العالم.
وقالت فيغيرس «إننا دخلنا منطقة خطرة جديدة»، ودعت إلى استجابة عاجلة وكبيرة لتغير المناخ من جانب أطراف المجتمع الدولي كافة.