أخبار العلم

أخبار العلم

الإنفاق الصيني على البحث والتنمية / الجراثيم البريئة / دعم الطب التقليدي

الإنفاق الصيني على البحث والتنمية

قال وزير المالية الصيني إن حجم الإنفاق الصيني في البحث والتنمية وصل إلى تريليون يوان ( 164.1 مليار دولار أمريكي ) في عام 2012، مشكلا نسبة 1.98 بالمئة من مجمل الناتج المحلي.
وتعد نسبة نفقات البحث والتنمية من مجمل الناتج المحلي مؤشرا هاما لتقييم استثمار الدولة في الإبداع. وكانت هذه النسبة بلغت 1.54 بالمئة في عام 2008.
ووفقا لتقرير القدرة التنافسية العالمية الذي أصدره منتدى الاقتصاد العالمي، فقد ارتفعت مرتبة الصين من الـ48 في عام 2006 إلى الـ26 في العام الماضي.
وأضاف لو أن القدرات المتحسنة لعبت دورا مهما في تطوير القطاعات المتقدمة وذات الأهمية الاستراتيجية، وفي الوقت عينه، ساعد العلم والتكنولوجيا على تقديم خدمات أفضل للشعب.


الجراثيم البريئة

ظروف الحياة المعاصرة ونشاط الإنسان وحتى الإنجازات الطبية يمكن ان تؤدي الى تحويل الجراثيم البريئة إلى مسببات أخطار شاملة. ونلاحظ اليوم أمثلة على مثل هذا "التناسخ" الجرثومي. فالمعروف أن فيروسات عدوى قصور المناعة ومرض الالتهاب الرئوي اللانموذجي كانت في الماضي تلازم الحيوانات البرية ثم انتقلت منها الى الإنسان. ومنذ العام 1970 وحتى اليوم تم في العالم اكتشاف 39 مرضاً جديدا، بمعدل مرض جديد في العام الواحد.  مثل هذه العدوى تنطوي على مخاطر شديدة بخاصة في عصر العولمة حيث تجوب المكروبات والجراثيم الكرة الأرضية كلها وبسرعة كبيرة برفقة حمَلتها والمصابين بها. وفي هذه الظروف لا يستبعد الأطباء تفشي اوبئة عظمى عالمية يمكن ان تصيب مئات الملايين في جميع القارات. كما تنطوي على مخاطر كبيرة احتمالات صنع السلاح الجرثومي.


دعم الطب التقليدي

خصصت الحكومة الصينية أموالا تقدر ب1.49 مليار يوان (حوالى 242.67 مليون دولار أمريكى) لصندوق مساعدات لدعم تطوير الطب الصينى التقليدى فى بقية عام 2013، ووفقا لهذه الخطة، تطلب الدولة من السلطات المعنية الاستفادة من الطب التقليدى فى الوقاية من الأمراض والرعاية الصحية. يستخدم الصندوق الجديد لتعزيز البحث والتطوير للطب التقليدى على المستوى الشعبى وإقامة حلقات نقاش لأكبر وأشهر الاطباء وبناء مراكز طبية خاصة فى المناطق الريفية وتمويل تدريب الموارد البشرية.


آخر تعديل على الإثنين, 28 تشرين1/أكتوير 2013 13:27