احتفالية مصرية- روسية لتكريم المهندسين الروس بناة السد العالي
حازم عبد الله حازم عبد الله

احتفالية مصرية- روسية لتكريم المهندسين الروس بناة السد العالي

احتفلت مصر وروسيا الاتحادية اليوم الاثنين بذكرى البدء في بناء السد العالي، حيث احتضنت مؤسسة "الأهرام" الصحافية في مبناها بوسط القاهرة احتفالية بمناسبة اليوبيل الذهبي لبدء تحويل مجرى نهر النيل والبدء في بناء السد بحضور وزيري الخارجية والموارد المائية والري المصريين نبيل فهمي ومحمد عبد المطلب، والسيد سيرغي كيربيتشينكو سفير روسيا لدى القاهرة، وعدد من الشخصيات المصرية والروسية البارزة.

وجرى تكريم مجموعة من المهندسين الروس المشاركين في بناء السد العالي، الذين تسلموا  شهادات تقدير بهذه المناسبة. 

وأكد المهندس محمد عبد المطلب وزير الموارد المائية والري المصري، في كلمة ألقاها خلال الاحتفالية التي بدأت بعزف السلامين الوطنيين المصري والروسي، أن تحويل مجرى نهر النيل كان تحويلاً لمجرى التاريخ المصري بأكمله، حيث نجح المصريون في ترويض النهر الجامح الذي كان يتقلب فيضانه من عام لعام، وتمكنوا من استصلاح أكثر من ثلاثة ملايين فدان علاوة على زراعة مليون فدان بالأرز كمحصول استراتيجي، فضلاً عن توليد 10 مليارات كيلو وات/ساعة سنوياً من الطاقة الكهربائية كطاقة نظيفة صديقة للبيئة رخيصة التكاليف استفاد منها الريف المصري.

وأشار عبد المطلب إلى أن السد العالي جسّد ملحمة صمود وتحد لجموع الشعب المصري نجح فيها بامتياز تحت قيادة رشيدة وواعية وبالتعاون مع الأصدقاء الروس.

ومن جهته أكد السفير الروسي سيرغي كيربيتشينكو أن السد العالي هو رمز أبدي للصداقة المصرية الروسية، مشيراً إلى أن السد العالي ليس سداً عادياً لأنه أنقذ مصر من الفيضان ووفر للبلاد الماء والكهرباء، ومثَّل ضمانة أساسية نتيجة صراع الدول على الموارد المائية.

 وأضاف أن السد العالي هو أهم مشروع لمصر في القرن العشرين وكان حلم مصري وعربي على مر القرون، لافتاً إلى المكاسب البارزة للسد والمرتبطة بالأمن القومي المائي المصري.

واستطرد السفير كيربيتشينكو مذكّراً بدور الزعيم الراحل جمال عبد الناصر في بناء السد العالي قائلاً "لولا قيادة جمال عبد الناصر لمصر، لظلت بلا سد عال حتى الآن".

وحضر الاحتفالية كذلك الكاتب الكبير محمد حسنين هيكل، وأحمد السيد النجار رئيس مجلس إدارة مؤسسة "الأهرام"، وهدى وعبد الحكيم عبد الناصر نجلا الزعيم جمال عبد الناصر، والدكتور حسين الشافعي الذي قام بتنظيم برنامج زيارة المهندسين الروس المشاركين في بناء السد العالي، والمهندس صبري العشماوي نائب رئيس جمعية بُناة السد.

وكان عدد من الخبراء والمهندسين الروس الذين شاركوا في بناء السد العالي وصلوا إلى مصر في زيارة لحضور فعاليات احتفالات عدة بمناسبة ذكرى مرور 50 عاماً على بدء عملية بناء السد العالي، الذي يمثِّل أحد شواهد العلاقات المصرية الروسية العميقة.

وقد أعلن الدكتور الشافعي، في تصريحات صحافية لدى وصول المهندسين الروس، أن الاحتفالية تأتي في إطار مبادرة من بعض الشخصيات المصرية المهتمة بالشأن المصري الروسي أبرزهم عبد الحكيم عبد الناصر نجل الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، والدكتور شريف جاد رئيس الجمعية المصرية لخريجي الجامعات الروسية والسوفيتية.

إلى ذلك من المرتقب أن تحتضن دار الأوبرا المصرية احتفالية أخرى تقام تحت رعاية الرئيس المصري المستشار عدلي منصور بمناسبة اليوبيل الذهبي لبناء السد العالي، وذلك قبل يومين من احتفالية تقام أمام "النصب التذكاري للسد العالي" في أسوان.

 

المصدر: أنباء موسكو