روسيا تكرم شاعر القوقاز وحكيمها

روسيا تكرم شاعر القوقاز وحكيمها

شارك الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم 5 تموز في افتتاح نصب شاعر الشعب الداغستاني رسول حمزاتوف في بوليفار ياؤزسكي بموسكو بمناسبة الذكرى التسعين لمولده. كما أيد الرئيس الروسي فكرة إنتاج فيلم  « أُنشودة الجبال» عن حياة شاعر داغستان العظيم .

ورسول حمزاتوف (1923 - 2003) أحد أبرز شعراء القوقاز في القرن العشرين، ويعتبره  جميع أبناء شعوب هذه المنطقة شاعرهم بالرغم من أنه ينتمي إلى شعب  الآفار في داغستان. وقد ذاع صيته بعد نشر قصائده  «داغستان لي» و«اللقالق البيضاء» و«النجوم العالية» و«حوار مع أبي» و«سمراء» و«مسبحة السنين». ويوصف الشاعر بأنه حكيم القوقاز وتنسب اليه أقوال مثل «الإنسان في حاجة إلى عامين ليتعلم الكلام وإلى ستين عاماً ليتعلم الصمت» و«الإبرة الواحدة تخيط ثوب العرس والكفن».
ولد رسول حمزاتوف في قرية تسادا الداغستانية في أسرة الشاعر المعروف حمزة تساداسا. وفي شبابه مارس التدريس. وفي عام 1950 تخرج من معهد غوركي للأدب بموسكو. ويتميز شعره بالصبغة القومية والرومانسية  والغنائية. وعرف الشاعر على الأخص بأشعاره التي يتغنى فيها بالمرأة .. الأم والزوجة والحفيدة. كان عضواً في اتحاد الكتاب السوفيت وعضواً في مجلس السوفيت الأعلى ومنح جائزة لينين وعرف بنشاطه الاجتماعي والثقافي ودعم الشعراء الشباب. وقد ترجمت قصائده إلى اللغة العربية مراراً، وزار حمزاتوف مصر ولبنان وسورية.