مواضيع تم تصنيفها حسب التاريخ : السبت, 18 آذار/مارس 2017

هل تحسنت فعلاً مؤشرات التجارة الخارجية؟!

كعادتها السنوية...لا تأتي الأرقام الحكومية حول التجارة الخارجية، إلا عبر تصريحات المسؤولين وليس عبر بيانات موثقة، وكعادتنا نتابع هذه التصريحات لنرصد التغيرات في المؤشرات الاقتصادية الهامة، وأثرها على الوضع الاقتصادي.

 

انخفاض عائدية الاستثمار بمقدار النصف تقريباً...

يعتبر مفهوم «عائدية الاستثمار» من أهم المؤشرات الاقتصادية، ففي بساطة العلاقة بين كم الاستثمار الثابت المستثمر خلال سنة، وبين الناتج والقيمة المضافة المقابلة، يعطي الدلالة لإنتاجية رأس المال المستثمر، بمستواه التقني بمضامينه العلمية والتكنولوجية، وبالتالي مستوى وطريقة إدارة الاستثمار، ليعطي دلالات على السياسة الاقتصادية، ومستوى إدارة العملية التنموية.

إلى أين وصل  «مرض» الاقتصاد السوري؟!

كان الاقتصاديون السوريون يقولون قبل عام 2010: إن الاقتصاد السوري «مشلول تنموياً»، ومصاب «بمرض عضال» يعيق النمو الاقتصادي، وبالتالي يعيق السير خطوات للأمام، وهذا المرض ناجم عن ثلاث اختلالات أساسية: 

 

 

مهجرون في براثن الفقر!!

مررت بها وهي تفتح ذراعيها إلى السماء، على قارعة الطريق، وسط أحد الأحياء الشعبية بأطراف المدينة.

النفط الإيراني مقابل البضائع الروسية

ناقشت روسيا وإيران بتاريخ 13-3-2017، اتفاقيات للتبادل التجاري عبر المقايضة، لمبادلة النفط الإيراني، بالسلع الروسية. وتشير الاتفاقية إلى إمكانية تزويد إيران لروسيا بحوالي 100 ألف برميل نفط يومياً، وحوالي 5 مليون برميل نفط سنوياً.

 

 

«اذهبا أنت وربك فقاتلا»!!

قرار جديد يصدر عن رئاسة مجلس الوزراء، بشأن رواتب واستحقاقات العاملين «في المناطق غير الآمنة».

التراكم الصناعي الصيني «تقوده» الدولة

ارتفع النمو الصناعي في الصين خلال الشهرين الأوائل، من العام الحالي بنسبة 6,3% بالقياس إلى الفترة ذاتها من عام 2016، وقد جاء هذا النمو أعلى من التوقعات، مع ارتفاع في الاستثمار في رأس المال الثابت في القطاع الصناعي الصيني، حيث ارتفع معدل نمو التراكم الاستثماري، بنسبة 8.9%، ويأتي هذا النمو نتيجةً لتوسع التراكم الرأسمالي في الشركات الصناعية المملوكة للدولة، والتي توسعت فيها نسبة التراكم في هذا العام بنسبة 14.4% عن العام الماضي، بينما توسع التراكم الرأسمالي في القطاع الخاص الصناعي بنسبة 6.7%.

 

 14.4%

توسع التراكم الرأسمالي الثابت في شركات الدولة الصناعية بنسبة 14.4% خلال الشهرين الأوائل من عام 2017.

6.7%

توسع التراكم الرأسمالي الثابت في القطاع الخاص الصناعي بنسبة 6.7% وأقل من نصف النمو في شركات الدولة.

 

 

دون سابق انذار.. محافظة دمشق تهدم أبنية مأهولة بحجة قانون المخالفات!

دون سابق إنذار «كبسة معززة» هدمت عدة منازل بالكامل، في أحد أحياء المخالفات بمنطقة ركن الدين بدمشق. مشهد غير مألوف، لم يعتد سكان الحي رؤيته، ففي السابق كان عمال البلدية يقومون بفتح فتحة في السقف أو أحد الجدران بعد «قبض المعلوم» على حد تعبير أحد العاملين في مجال البناء، بينما كانت تتم «الكبسة» بعد انذار مسبق عن طريق أحد العاملين في البلدية.

حكايا الشارع الحلبي عن «مال الدولة الداشر»!

بعد اليوم لم تعد البيوت تنغلق على أسرارها، بل باتت مبعثرةً فوق هامات أصحابها وعلى وجوههم، يكفي أن تسير في شوارع المدينة، فترى الهموم متراكمةً على أكتاف سكانها، أو متراميةً على جنباتها، منهم من قَطَب حاجبيه، ومنهم من راح يُكلم بها نفسه، فضغط الأزمة بكل أبعاده الاقتصادية والمعيشية، ويومياتها أنهكت ذاكرته، وحاصرته بأحداثها المتراكمة، خلال «يومه- أسبوعه- شهره- وعامه».