_

مواضيع تم تصنيفها حسب التاريخ : شباط/فبراير 2016

المكوّنات الجماهيرية للانتفاضة: الشباب نموذجاً*

لم أشأ التدخل في إعادة صياغة العنوان، لأن هذا الحق تمتلكه وتتصرف به الجهة الداعية إلى ورشة العمل. لكن حرصي على استخدام تعبير "الهبّة الشعبية" الباسلة لوصف "انتفاضة الشباب" في الضفة الغربية، بما فيها القدس المحتلة، لا ينتقص من بطولات أبناء وبنات الشعب الفلسطيني المتجددة منذ بداية شهر تشرين الأول/أكتوبر 2015، وهو ما كتبت عنه مقالاً بعد أسبوعين من بدء التحرك الجماهيري في جريدة "الأخبار" اللبنانية 14 تشرين الأول 2015 بعنوان "الهبّة الشعبية وشروط التحول إلى انتفاضة"، لأن ما تشهده الضفة الغربية المحتلة والمستباحة من موجة كفاحية حالية، تطلق موجات متلاحقة، مرهون بانخراط قوى مجتمعية متعددة، تعمل على اتساع الاشتباك الجماهيري في كل المناطق، ما يؤسّس لانتقال الكفاح الشعبي المقاوم (الهبّة) إلى مرحلة الانتفاضة الجماهيرية الواسعة.

هيكل وفلسطين... والاستئذان قبل الرحيل!

بعد كمّ الحبر الذي أُريق في الكتابة عن الراحل الكبير محمد حسنين هيكل, من الصعوبة بمكان اختيار جانب جديد فيه للكتابة عنه. فترى الكاتب والحالة هذه ,مضطرا للتمحيص في كل ما خطّه الآخرون  عن الأستاذ ,حتى لا تأتي مقالته تكرارا مملا لأحد الآخرين, لذا اخترتُ جانبا لم أقرأ عنه ,في كل ما كُتب عن الراحل الكبير. وإن صدف وتناوله أحد, ففقط من حيث تاييده بشكل عام وبكلمات قليلة  للقضية الفلسطينية.  

التشاركية ليست ضرورة وهي ليست خياراً.. بل هي أسلوب لتحول الاقتصاد إلى اللبرلة وهيمنة الرأسمال

دعتني جمعية العلوم الاقتصادية السورية، مشكورة، للمشاركة في الحلقة النقاشية التي تقيمها بعنوان (التشاركية ضرورة أم خيار؟!)، وذلك يوم الثلاثاء الواقع في23/2/2016. وقد أثارني هذا العنوان، فهو يطرح (التشاركية) أمراً مسلّماً به سواء كانت ضرورة أم خياراً، وسواء قبلناها أو رفضناها، مما ينسجم مع توجهات الحكومة التي أصدرت قانونها ووضعته قيد التنفيذ، ودعت (المستثمرين) للهرولة باتجاه ما تبقى من مؤسسات القطاع العام لالتهامها وللإقدام على الاستثمار في مشاريع البنية التحتية، قبل أن (يصحو) الشعب من هول صدمة الدمار الإرهابي الذي أصاب البلاد والعباد.

واشنطن تستعد لما بعد آل سعود

لم يعد الحديث عن النظام السعودي في الكتابات الغربية حديث القلقين على مكانة هذا النظام والمخاطر الوجودية المحدقة به فحسب. من هذه التقارير ما تخطّى دائرة إصدار الإنذارات ورسم مستقبل المملكة السعودية بالرمادي. السؤال بات لدى البعض: هل نحن مستعدّون لما بعد آل سعود؟

"الشيوعي اللبناني" يستهجن تغييب "الميادين" لدور الحزب في تاريخ المقاومة

توجه الأمين العام للحزب الشيوعي اللبناني خالد حدادة إلى قناة الميادين ممثلة بشخص رئيس مجلس إدارتها الاستاذ غسان بن جدو وهيئة التحرير فيها برسالة تستنكر تغييب دور الحزب الشيوعي اللبناني في تاريخ المقاومة. وقالت الرسالة:

جوهانسبرغ 2016- 2018 نموذج للعلاقات الدولية الجديدة

في الفترة ما بين الأول والخامس من كانون الأول عام 2015، وبعد حضور مؤتمر المناخ في باريس، قام الرئيس الصيني، شي جين بينغ، بزيارة رسمية لزيمبابوي وجنوب أفريقيا، وترأس قمة «منتدى التعاون الصيني- الأفريقي» في جوهانسبرغ.

المصالحة و«التصور غير العملي»

ما عرفناه عن لقاءات الدوحة، حتى كتابة هذه السطور، أنه تم التوصل بين حركتي (فتح) و(حماس) إلى ما وصف بأنه «تصور عملي لآليات وخطوات لاتفاقيات المصالحة سيتم تداوله والتوافق عليه في المؤسسات القيادية للحركتين وفي إطار الوطن مع الفصائل والشخصيات الوطنية ليأخذ مساره إلى التطبيق العملي على الأرض» (القدس- 9/2/2016). 

مقترحات روسية تُبتّ اليوم: وقف إطلاق نار مقابل تنازلات سعودية ــ تركية

أفادت معلومات «الأخبار» عن مقترحات روسية تشمل وقف إطلاق نار في مناطق في سوريا، بأولوية للمناطق المحاصرة من قبل طرفي الحرب، مقابل ممارسة ضغوطات أميركية على تركيا، بالتوافق مع السعودية على إشراك الأكراد في عملية جنيف السياسية وترتيب صفوف وفود المعارضة على أساس المساواة بين «موسكو1 و2» و«القاهرة» و«الأستانة» من جهة و«الرياض» من جهة أخرى.

الفساد يتحالف مع «داعش»: كلنا ضد الناس في دير الزور

ثلاثة عشر شهراً، هي مدّة الحصار الذي ينفّذه «داعش» على أكثر من مئة وخمسين ألف مدني في دير الزور. يُضاف إلى ذلك الفساد الذي ضاعف من معاناة الناس في المدينة، مُعيناً «داعش» على نخر مختلف قطاعات الحياة