الانقسام الداخلي الأمريكي يتعمّق مع تصاعد الأزمة مع روسيا

الانقسام الداخلي الأمريكي يتعمّق مع تصاعد الأزمة مع روسيا

بدأت تبرز داخل الحزب الجمهوري أصوات تلوم الإدارة الأميركية بأنها منشغلة أكثر بالأزمة الأوكرانية مما هي بالأزمة المتصاعدة على حدود الولايات المتحدة، حيث يتجمع «عدد قياسي من المهاجرين» وأزمات داخلية أخرى تعاني منها الولايات المتحدة.

في حين أعرب عدد آخر من كبار مسؤولي الحزب الجمهوري نفسه عن أنهم يرون الرئيس جو بايدن «متساهلاً جداً» في مواجهة «عرض القوة» الذي تقوم به موسكو، على حد قولهم.

فمع التوتر بين واشنطن وموسكو تتعمق أزمة الانقسام الداخلي الأمريكي التي كانت قائمة بالفعل قبل التصعيد الأخير بين القوتين العظميَيَن. حيث أثار تصاعد التوتر انقساماً إضافياً داخل صفوف الحزب الجمهوري، بين مؤيدين لمزيد من الدعم لكييف من جهة، وآخرين مقربين من دونالد ترامب لا يرون مصلحة للولايات المتحدة بهذا التدخل.

ودعا المتشددون إلى فرض عقوبات على روسيا في حال «نفذت اجتياحاً» لأوكرانيا، على حد أقوالهم، ووقف مشروع «نورد ستريم 2» لجر الغاز من البلطيق إلى روسيا، علماً أن الإدارة الأميركية لمحت إلى احتمال لجوئها إلى هذين الأمرين.

فكتب النائب بول غوسار من أريزونا المحاذية للمكسيك، هذا الأسبوع على «تويتر»: «أوكرانيا على بعد أكثر من ثمانية آلاف كيلومتر. الجرائم العنيفة والمخدرات الخطرة موجودة في حدائق ناخبيّ».

وصدرت مواقف مماثلة من عدد من المرشحين إلى انتخابات منتصف الولاية.

وقال المرشح لمنصب سيناتور عن أوهايو جي جي فانس: «المسألة الأوكرانية تزداد جنوناً ساعة بعد ساعة»، رافضاً فكرة «إرسال أفضل جنودنا ليموتوا في حرب لا علاقة لها ببلادنا».

ويبدو الانقسام جلياً كذلك لدى القاعدة الشعبية للحزب الجمهوري. فقد أظهر استطلاع للرأي نشره موقع «ياهو نيوز» بالمشاركة مع معهد «يوغوف» للأبحاث هذا الأسبوع، أن 40% من الجمهوريين يعتبرون أنه ليس من واجب الولايات المتحدة حماية أوكرانيا، مقابل 36% يعتبرون العكس.

وينسب خبراء اختفاء موقف الجمهوريين المتشدد إجمالاً إلى عدم شعبية الحروب الطويلة التي خاضتها الولايات المتحدة من العراق إلى الانسحاب «الفوضوي» من أفغانستان.

وتقول الخبيرة في السياسة الأميركية، كارلي كوبرمان: «هناك بالفعل انقسام داخل الحزب الجمهوري، واليوم، هناك مجموعة كبيرة من ناخبيه يرفضون تدخل الولايات المتحدة في الخارج، وصولاً إلى أن يصبحوا مؤيدين للموقف الروسي».

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات