جيوسياسة

جيوسياسة

روسيا

رأت وزارة الخارجية الروسية، يوم الخميس 28/8/2014، إن هناك فرصاً لرفع العقوبات المفروضة على إيران من خلال المحادثات الدولية الجارية بشأن برنامج طهران النووي، ودعت كل الدول المشاركة في إظهار إرادة سياسية للتوصل إلى اتفاق. وأشار بيان الخارجية الروسية إلى أنه «على الرغم من المسار الصعب لعملية التفاوض هناك إمكانية لتلبية حقوق إيران بشكل متكامل، كدولة عضو في معاهدة حظر الانتشار النووي، بما في ذلك الحق في تخصيب اليورانيوم ورفع نظام العقوبات»، وجاء بيان الخارجية قبيل زيارة وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، موسكو يوم الجمعة الفائت.
  
كوبا

أعلن بنك كوبا المركزي عن إصدار أوراق نقدية جديدة في إطار «خطة الإصلاح المالي» في البلاد. وفيما كان الكوبيون يتداولون عملتين في الوقت ذاته، البيزو الكوبي والبيزو القابل للتحويل والمرتبط بالدولار، جاء القرار الحكومي الأخير ليبدل البيزو القابل للتحويل إلى البيزو الكوبي العادي. يذكر أن إنشاء نظام العملتين في كوبا جاء خلال الظروف الصعبة التي عاشتها كوبا بعد انهيار الاتحاد السوفيتي وتوقف المساعدات من قبل الشركاء في المعسكر الاشتراكي.
   
تركيا

عقب تعيينه رئيساً للوزراء في الحكومة التركية، أعلن أحمد داوود أوغلو في خطابٍ أمام مؤتمر «العدالة والتنمية» أن البلاد بحاجة إلى دستورٍ تركي جديد ليبرالي الطابع. وكرر أوغلو تشديده على أن عضوية تركيا في الاتحاد الأوروبي هدف استراتيجي بالنسبة لتركيا و«ستسعى إليه بحسم، وستبقى السياسة الخارجية للبلاد متعددة المشارب». وفي السياق، حل أوغلو مكان أردوغان في رئاسة حزب «العدالة والتنمية» يوم الأربعاء الماضي.
   
الأردن

أعلنت وزارة المالية الأردنية، في تقريرٍ لها على موقعها الإلكتروني، عن ارتفاع صافي الدين العام المستحق على الأردن في نهاية النصف الأول من العام من 5.2% إلى 20.9 مليار دينار (28.3 مليار دولار) مقارنة مع 19.09 مليار دينار في نهاية 2013. وأشارت إحصاءات الوزارة إلى  أن صافي الدين الداخلي في نهاية النصف الأول بلغ 11.7 مليار دينار في حين بلغ الدين الخارجي 7.23 مليار دينار. فيما يعادل الدين العام الأردني 78.5% من الناتج المحلي الإجمالي.