ابتزاز طلاب كلية الاقتصاد مستمر..!! (ادفع 5 ل.س للحصول على نتيجتك!)

ما يزال مسلسل ابتزاز طلاب كلية الاقتصاد في جامعة دمشق مستمراً، والطلاب دوماً هم الضحية ...

بدأت كلية الاقتصاد بجامعة دمشق وبعض الكليات الأخرى بتطبيق مبدأ (ادفع 5 ل.س لتحصل على نتيجتك) ،أو ادخل إلى الإنترنت واحصل على نتيجتك من موقع جامعة دمشق.

حيث تم إلغاء تعليق النتائج داخل الكلية (باستثناء بعض المواد التي تعلق لمدة ساعات فقط)، حيث تم اللجوء إلى كشك الكلية (خدمات طلابية) التابع للاتحاد الوطني لطلبة سورية ويقع داخل أسوار الجامعة.

ولكن الذي يحدث على أرض الواقع، مئات الطلاب يتدافعون على كوة الكشك التي لا يتجاوز عرضها نصف المتر، وموظف الكشك في أغلب الأحيان لا يقطع إيصالات للطلاب رغم قيام الطلاب بالدفع، وموقع الإنترنت يحتاج إلى سرعة كبيرة في الشبكة لتحصيل النتيجة وهذه السرعة غير موجودة بحكم أن مزود الانترنت الموجود في سورية بطيء، بالإضافة إلى أن غالبية الطلاب لا تتوفر لديهم هذه الخدمة، ولكن الأمر الأشد غرابة حسب المتداول، هو أن هذه المبالغ تذهب لدعم الاتحاد الوطني لطلبة سورية الذي على ما يبدو لم يكتف  بالامتيازات التي حصل عليها وما يزال يحصل عليها على حساب الطلبة!!

علماً بأن هذه الطريقة قد فتحت باب رزق جديد للأكشاك الخاصة التي تعمل خارج الكلية والتي لا رقيب عليها، حيث تحصل هذه الأكشاك وبطرقها الخاصة على النتائج وتقوم ببيعها إلى الطلاب، وأغلب الظن أنهم أضافوا الكثير لأرباحهم الكبيرة أصلاً حتى الآن جراء انتهازهم لهذه الفرصة!!

ألا يكفي يا وزارة التعليم العالي التواطؤ المستمر على الطلاب، ألا يكفي أن الاتحاد الوطني لطلبة سورية مستمر بغيبوبته وبعده عن مصالح الطلبة الحقيقية.

أين طروحات التنمية  ودعم التعليم العالي والخطة الخمسية العاشرة  وأولوية  التعليم، أم أن مسلسل الشعارات البراقة ما يزال في واد والنهب المستمر للطلبة في واد آخر، والخصخصة التدريجية للتعليم والخدمات الطلابية على أشدها؟!

نطلب من كلية الاقتصاد العودة إلى تخصيص أماكن ملائمة وآمنة ومجانية لتعليق النتائج وإيقاف استنزاف وابتزاز الطلبة الذين يعمل معظمهم بأعمال مختلفة ليتسنى لهم الاستمرار بالدراسة..

وفيما يلي (دراسة تقريبية  نظرية بناء على أرقام موقع الإنترنت لجامعة دمشق ) تبين بشكل تقريبي المبالغ التي يحصل عليها الكشك، على افتراض أن كل الطلاب المتقدمين للمادة يحصلون على النتيجة عن طريق الكشك:

فإذا افترضنا بأن المعدل الوسطي للطالب هو 6 مواد بالفصل، فيكون بالتالي إجمالي المبالغ المحصلة من الطلاب هي:

7921×5×6=237630 ل.س

وذلك بالفصل الأول ومن طلاب كلية الاقتصاد تحديداً، (مع العلم أن أغلب الطلاب يكون لديهم أكثر من 6 مواد بالفصل).

■ المصدر: موقع جامعة دمشق / كلية الاقتصاد

نتائج امتحانات الفصل الأول للعام2006.  

آخر تعديل على الجمعة, 07 تشرين1/أكتوير 2016 11:50