دوتيرتي: التضخم في الفلبين سببه الولايات المتحدة

دوتيرتي: التضخم في الفلبين سببه الولايات المتحدة

عاتب رئيس الفلبين رودريغو دوتيرتي أمس (السبت) الرئيس الأميركي دونالد ترمب، بعدما وصل التضخم في الارخبيل الآسيوي إلى أعلى مستوياته في تسع سنوات.

ودوتيرتي، المعروف بتصريحاته الغاضبة، كان ناقدا لاذعا للولايات المتحدة، قبل أن يغير لهجته تجاه واشنطن بعد انتخاب ترمب رئيسا في نوفمبر (تشرين الثاني) 2016.

وردا على سؤال عن وصول معدلات التضخم إلى 6.4 في المائة في أغسطس (آب) الفائت، وهو معدل تجاوز توقعات معظم المحللين، لام دوتيرتي السياسات الاقتصادية لترمب. وقال للصحافيين في مطار دافاو سيتي بجنوب الفلبين: "من بدأ؟ أميركا. عندما رفعت أميركا معدلاتها، الكل رفعوا معدلاتهم أيضا. هكذا تسير الأمور. ليس بوسعنا أن نفعل شيئا". وأضاف: "ترمب أراد ذلك. حتى الضرائب مثل ضرائب الإنتاج، زادوها. حتى رسوم الاستيراد".

وأوضح دوتيرتي أنه ليس غاضبا من ترمب، قائلاً: "سأتحدث مع صديقي ترمب. لا ألوم الشعب الاميركي في شيء وليس لدي أدنى انتقاد ضد ترمب".

ولم يقدم دوتيرتي، الذي سبق أن أقّر أنه ليس على دراية تامة بشؤون الاقتصاد، مزيدا من التفاصيل عن تأثير السياسات الاقتصادية الاميركية على التضخم في بلاده. واتهم الرئيس الذي يحظى بشعبية كبيرة، المعارضة باستغلال ارتفاع التضخم وأسعار الأغذية ضده.