مواضيع تم تصنيفها حسب التاريخ : آب/أغسطس 2016

عن الدول الكبرى التي «تـ....» بنا..!

يمسك أحد السوريين المحسوبين على «الحركة الثقافية» في البلاد قلمه ويشرع في صياغة «رثائه» الخاص للمشهد السوري: «لا تخبئ لنا الأقدار المفاجآت الأشد قسوة فحسب، بل أيضاً المناقضة للبدايات الحالمة».

حول الـ«لعي» عن «إسرائيل ثانية»

دأبت بعض الأوساط الإعلامية والسياسية في مواقع مختلفة، على تسمية المشروع القومي الكردي بـ«إسرائيل ثانية».

وحدانية «جنيف».. والحل المطلوب في سورية

لايزال أواخر الشهر الجاري موعداً تأشيرياً معلناً من المبعوث الدولي إلى سورية لانعقاد جولة جديدة يرجح أن تكون أخيرة وحاسمة من المحادثات السورية- السورية في جنيف، بما يعني بلورة وإطلاق الحل السياسي للأزمة السورية، في ضوء الآجال الزمنية الواردة في متن القرار الدولي 2254 والممتدة لأيلول، واستناداً إلى التفاهمات الروسية- الأمريكية، وإلى ما جمعه السيد ستافان دي ميستورا وفريقه في جولات جنيف3 خلال شهري آذار ونيسان من هذا العام، من الفرقاء السوريين، ولاسيما الاقتراحات العملية والدستورية التي قدمتها منصة موسكو للمعارضة السورية حول الجسم الانتقالي بتركيبته وشكله وصلاحياته ومهامه وإطاره الزمني، المتعلقة جميعاً بتنفيذ بنود القرار المذكور، بما فيها بشكل رئيسي الجسم الانتقالي ذاته، والدستور، والانتخابات، في نهاية المرحلة الانتقالية.

اسألوا أهل الجزيرة السورية ماذا يريدون؟

واهم من يظن أن التصعيد الجاري في محافظة الحسكة السورية هو خطوة نحو «تقسيم سورية»، أو أنّه رد على «نوايا تقسيمية» بغية «الحفاظ على وحدتها». جوهر المسألة هو محاولة «الحفاظ على الحرب»، ومحاولة تمديدها لتشمل المنطقة بأسرها.. 

«على فنزويلا تحديد موقفها من الصراع الرأسمالي العالمي وتبعاته»

كانت بدايته مع الثورة البوليفارية في فنزويلا التي انطلقت في الأكاديمية العسكرية حينما كان طالباً، وكان الرئيس الراحل، هوغو تشافيز قائداً، وكان له تأثيراً بالغاً عليه. وبناءً على تأثره بتشافيز، انضم إلى الحركة الثورية البوليفارية، ليشارك في التمرد الرابع في شهر شباط من عام 1992، الذي قاده تشافيز. إنه وزير الدفاع الفنزويلي السابق، ميغيل توريس، الذي يرى اليوم أنه لا بد من وقفة نقدية مع التجربة «التشافيزية».

ما مصير الدولار.. بعد قرارات روتشيلد؟!

العالم اليوم يعوم على (مياه مجهولة).. هذا ما كتبه اللورد جاكوب/يعقوب روتشيلد رئيس المجموعة المالية (RIT CAPITAL PARTNERS)، محذراً من أن البنوك المركزية الغربية في (أكبر اختبار للسياسة النقدية، تجربة تاريخية لا نستطيع أن ندرك عواقبها)..

تفاصيل لقاء راتني مع الإئتلاف

تحدثت مصادر في المعارضة السورية عن تفاصيل الاجتماع الذي جرى مؤخرا بين المبعوث  الامريكي الخاص مايكل راتني وبين قادة الائتلاف السوري المعارض، والذي حضره رئيس الائتلاف ونائبته وكبار اعضاء الهيئة السياسية ومن الطرف الامريكي رافق السيد راتني الديبلوماسيين: ماكس مارتن- جيل هتشينغز – كارين ديريك – باتريك بولاندو.

ما الذي سينتج عن لقاء بوتين- أردوغان؟

يلتقي اليوم الرئيسان، الروسي والتركي، بعد شد وجذب وتوتر يكاد يكون غير مسبوق بين الدولتين طوال عقود طويلة مضت، فما الذي يمكن توقعه من هذا اللقاء؟

«الحاخام» و«الجهادي» و «المقاوم»

بالتوازي مع الحملة الإعلامية ضد روسيا في كل وسائل إعلام  «محور الإرهاب الدولي» بدءاً من bbc  و cnn  و مروراً بمشتقاتهما من إعلام البترودولار، وانتهاء بالفضائية المسخ «أورينت».