مواضيع تم تصنيفها حسب التاريخ : الثلاثاء, 26 تموز/يوليو 2016

«الشعوب الديمقراطي»: هناك فرصة لتركيا.. وخيار ثالث

أجرت صحيفة «حرييت» التركية المعارضة، يوم الثلاثاء 26/7، لقاءً صحفياً مع الرئيس المشترك لحزب «الشعوب الديمقراطي»، صلاح الدين ديمرطاش، أكد خلالها إن بعض الأعضاء، السابقين والحاليين، في حزب «العدالة والتنمية» قد دعمت محاولة الانقلاب التي جرت في تركيا يوم الجمعة 15/7.

الهاربون من "داعش"

مع نهاية العام المنصرم بدأت "الإدارة الذاتية" بالحسكة بإنشاء مخيمٍ خاصٍ بالنازحين الهاربين من بطش تنظيم "داعش" الإرهابي، من مختلف المناطق، كالرقة ودير الزور والشدادي، وذلك في بلدة المبروكة الواقعة غرب رأس العين بمسافة 50 كم تقريباً والتابعة لمحافظة الحسكة، وقد بدأ هذا المخيم من داخل إحدى المدارس في البلدة، ليتسع فيما بعد بنصب الخيام لاحقاً وبات يضم أعداداً غفيرة من النازحين السوريين.

الصراع على روح تركيا

تتضمن المادة التالية تحليلاً مهماً لما جرى في تركيا، وتتركز أهميته في معالجته لجانب من جوانب الوضع الداخلي التركي بوصفه مقدمة لما جرى مؤخراً.. وإن كانت «قاسيون» ترى أن جوانب أخرى لها دور أكبر فيما جرى، وتحديداً الجوانب الدولية والإقليمية، وإن كانت لا تتفق مع بعض جوانب التحليل الوارد في المادة أدناه، إلّا أنها تضعها بين يدي قارئ موقع قاسيون الالكتروني لما لها من أهمية..

وزير خارجية» حزب العمال الكردستاني لـ«السفير»: انقلاب تركيا سيتكرر ومصطلح «فدرالية روجافا» خطأ

الأكراد هم الشعب الأكثر اضطهاداً في المنطقة منذ أكثر من مئة عام. ورغم انهم قومية كبيرة وعريقة وراسخة القدم في المنطقة، غير انهم وقعوا ضحية النزعات القومية للإمبراطوريات التي تواجدوا فيها وحكمتهم من جهة، وبين مصالح الدول الاستعمارية من جهة أخرى.