الاحتيال البيئي: استجابة سريعة وسهلة
سيان غاب سيان غاب

الاحتيال البيئي: استجابة سريعة وسهلة

عندما كنت أصغر سناً، كانت مناسبة تقديم هذه المطالب تتعلق بالفقر أو عدم الاستقرار الاقتصادي، والحاجة المزعومة كانت دولة ذات رفاهية أكبر، أو ملكية الدولة لوسائل الإنتاج، أو اللعب بالأموال لتحريك منحنى العرض الكلي إلى اليمين. الشيء الجميل حول هذه الادعاءات وحلولها المزعومة هو أنه كان يجب مناقشتها جميعاً في مجال موضوع الاقتصاد. كان معظمنا يعرف الكثير عن الاقتصاد، لذلك يمكننا دائماً الفوز في المناقشات.

بحلول نهاية الثمانينات، كان الفوز سهلاً للغاية، وأصبحت المناقشات مملة. تحولت، منذ ذلك الحين، الحاجة المزعومة إلى إنقاذ الكوكب من بعض الكوارث البيئية. من الصعب الآن الفوز بالنقاشات الناتجة لأن معظمنا غير ملم بالعلوم ذات الصلة. على الرغم من أنني مؤهل أكثر في الاقتصاد، فإن خبرتي الرئيسية هي في التاريخ القديم واللغات الكلاسيكية. نفس الشيء ينطبق على معظم أصدقائي.

خذ على سبيل المثال أحدث مناسبة لتقديم الطلبين المذكورين أعلاه. هو أن البحر يملأ بالفضلات البلاستيكية، وأن هذا يبدو فظيعاً، وتؤثر هذه الفضلات على المخلوقات التي تعيش في البحر، وأنهم جميعاً عرضة لخطر الموت، وأن هذا سيكون شيئاً فظيعاً. للاطلاع على الحل، انظر ماذا كتبت "آني ليونارد"، في صحيفة الجارديان: "إن إعادة التدوير وحدها لن تؤدي أبداً إلى وقف تدفق المواد البلاستيكية إلى محيطنا. يجب أن نعالج المشكلة في المصدر ". يمكنك أن تأخذ الجملة الأخيرة لها كاختصار للمطالب المعتادة.

ما هو الرد على هذا؟ أعطوني نصف ساعة، وسأشرح بكل سهولة أن منحنى فيليبس هو في أفضل الأحوال علاقة فضفاضة بين المتغيرات السابقة، وأنه لا يوجد استقرار بين البطالة والتضخم. لكن ابحثي عن كيفية تصنيع معظم المواد البلاستيكية، وكم من الوقت يستغرقها للتحلل.

بحث قصير على الويب قد جلب بعض المعلومات المفيدة. هناك، على سبيل المثال، مقال كتبه "كيب هانسن"، نُشر عام 2015 "محيط من البلاستيك". وهو يقول:

إن رقعة القمامة الكبيرة التي يقال إنها تطوف حول المحيط الهادئ هي أسطورة، وأن الصور الرئيسية المزعومة لها تم التقاطها في خليج مانيلا بعد أن جرفت عاصفة القمامة خارج الشوارع.

وإن كمية النفايات البلاستيكية العائمة في البحر صغيرة جداً لكل متر مكعب من الماء، وأنه غير مرئي للعين في الأماكن التي يقال إن هذه القمامة فيها عائمة، تتحلل هذه النفايات البلاستيكية بسرعة إلى قطع صغيرة تؤكلها البكتيريا التي لا تتضرر منها.

يتم التعامل مع الأجزاء الأكبر التي تؤكل من الأسماك والطيور بسهولة من خلال أنظمة الجهاز الهضمي التي تطورت على مر العصور لتتأقلم مع أسوأ بكثير من قطعة من رغوة البوليسترين.

ولخص في النهاية: أن الكميات الكبيرة من القمامة البلاستيكية العائمة، والتي تعتبر جزء من رقعة القمامة في المحيط الهادئ، هي أسطورة خبيثة تحتاج إلى تبديد.

وهنا ردي أنا. خلال نصف القرن الماضي، كان لدينا ادعاء واقعي حول العالم الطبيعي. وتشمل هذه:

لقد كرر لي أستاذي في اللغة الإنجليزية في عام 1974 بشأن استنزاف الموارد المعدنية على سبيل المثال، أنه لن يكون هناك المزيد من الذهب بعد عام 1984، وأن النفط سوف ينفد بعد فترة وجيزة أو قبل ذلك.

والادعاء، الذي صدر في عام 1986، أن الإيدز، بحلول عام 1990، قد قتل مليوني شخص في إنكلترا وحدها.

والادعاء، الذي صدر في عام 1996، أنه بحلول عام 2006، كان هناك مليون شخص في إنجلترا قد تضررت أدمغتهم عن طريق تناول لحم البقر المصاب بمرض جنون البقر.

الادعاءات، التي قدمت في ثمانينيات القرن العشرين، أن انبعاثات المصانع كانت تحول الأمطار إلى حمض، وأن هذا من شأنه أن يفعل أشياء فظيعة.

إن هذه الادعاءات، التي تم إجراؤها في نفس الوقت، هي أن ثلاجاتنا ووحدات تكييف الهواء قد فتحت فجوة في طبقة الأوزون، وأنه سيتم إصابتنا جميعنا قريباً بإشعاعات من الشمس.

هذه المزاعم، التي لاحظتها في عام 1989، هي أن مناطق الأدغال بحجم بلجيكا تقطع بانتظام، وكيف سيكون ذلك سيئاً بالنسبة لنا.

الادعاءات التي قُدمت منذ عام 1988، أن حضارتنا الصناعية ككل كانت السبب في ارتفاع درجات الحرارة العالمية.

ما يفعله الآخرون هو أنهم يعتمدون على توقعات بحدوث انهيار كبير أو كامل ما لم يتم تلبية المطالب المعتادة. لم يتم الوفاء بهذه المطالب، واستمر العالم على النحو المعتاد. الذهب والنفط لم ينفد. لست متأكداً من عدد الأشخاص الذين سمعوا عن ثقب الأوزون. لست متأكداً مما إذا كان أي شخص يدعي الآن أنه يكبر، أو لا يزال هناك. لم يحدث أي شيء جوهري حول المطر الحمضي، لكن العالم لم يصبح بعد صحراء عملاقة. لم يمت أي من أصدقائي بسبب الإيدز أو مرض جنون البقر. لا يذكر طلاب أمريكا الجنوبية أن البرازيل في الوقت الحاضر تبدو وكأنها سطح القمر.

أنتقل الآن إلى الادعاءات حول الارتفاع الحراري العالمي. لن أتطرق إلى تعقيدات كمية غاز ثاني أكسيد الكربون التي نصدرها، أو تأثير ذلك على درجات الحرارة. أترك جانباً المطالبات المستمرة من الاحتيال العلمي والفساد الآخر. وكما قلت، لست مؤهلاً للتعليق على هذه الأمور أو غيرها. ما أذكره هو أنه في عام 2006، شرح نائب رئيس الولايات المتحدة الأسبق "آل غور" لصحيفة الغارديان:

"الغلاف الجوي طبقة في جميع أنحاء العالم. عندما تكون رقيقة، كما ينبغي أن تكون، الحرارة تخرج بشكل طبيعي. لكن عندما يزداد سمكاً، بفضل ثاني أكسيد الكربون المنبعث من قبلنا، فإنه يحبس في الحرارة ويصبح العالم أكثر دفئاً، وتذرب الأجزاء الأكثر ضعفاً في النظام الإيكولوجي، تذوب كل الأنهار الجليدية الجبلية، الغطاء الجليدي القطبي الشمالي، أجزاء من القارة القطبية الجنوبية، أجزاء من غرينلاند. هذا الجليد المصهور سوف يرفع مستويات البحار. وفي نهاية المطاف سوف تغمر مدن كاملة، من سان فرانسيسكو إلى شنغهاي. موقع البرجين التوأمين لن يكون حديقة تذكارية، بل سيكون تحت الماء.

ويتفق مع العلماء الذين يقولون إن لدينا 10 سنوات للعمل، قبل أن نعبر نقطة اللاعودة.

في عام 2005، كتب "جورج مونبيوت" في صحيفة الجارديان:

"لم يعد الشتاء الشوق الرمادي الكبير لطفولتي. الصقيع الذي عانى منه هذا البلد بين عامي 1982 و1963 ما لم يتوقف تيار الخليج، من غير المحتمل أن يتكرر. صيفنا سيكون طويلاً ودافئاً. عبر معظم نصف الكرة الأرضية الشمالي، كان تغير المناخ، حتى الآن، لطيفاً معنا.

إذا وصلنا بالفعل إلى "نقطة اللاعودة"، فلماذا لم يتحول هؤلاء الأشخاص بعد إلى إخبارنا لقد حذرتكم: لقد فات الأوان الآن؟ بدلاً من ذلك، تستمر التحذيرات المروعة.

إن الهدف من تكرار هذه الادعاءات هو أنها لم تكن تأكيدات عشوائية، ولكن يبدو أنها قد تم تقديمها بناء على نصيحة علمية وهي نصيحة علمية تبين أنها خاطئة. ما إذا كان العلماء المعنيون يكذبون، أو ما إذا كانوا ينصحون بحسن نية، أقل أهمية من أنهم كانوا مخطئين. لا تحتاج إلى شهادة في العلوم الطبيعية لتلاحظ متى يتم تزوير التنبؤات. ومع أخذ ذلك في الاعتبار، أتخذ الادعاءات الحالية من النفايات البلاستيكية في البحر، وأرفضها خارج نطاق السيطرة. قد يكون ذلك، هذه المرة صحيحاً. لكن عبء الإثبات كله يقع على عاتقهم. إن عبء الإثبات يأتي مع افتراض غير قابل للدحض بالكاد بأننا نتغذى على نظام غذائي آخر من الأكاذيب المقلقة.

وجهة نظري العامة هي أن كوكبنا هو كنز شاسع من الموارد التي تستخدم بشكل صحيح، والتي ستأخذنا إلى النجوم. سنستعمر الكواكب الداخلية ونقوم بحلّ الكويكبات. سوف نجد علاجات لكل مرض وتطيل حياتنا. سنكشف كل ما تبقى من غموض العالم الطبيعي. خلال القرون الثلاثة الماضية، تم إحراز تقدم مشجع. تحول الحديث إلى أن تقدمنا ​​العلمي والتقني يثير المشاكل. إذا كان الأمر كذلك، فإن الحل هو مزيد من التقدم العلمي والتقني.