استشهاد أسير محرر بسبب الإهمال الطبي في سجون الاحتلال
منتصر حمدان منتصر حمدان

استشهاد أسير محرر بسبب الإهمال الطبي في سجون الاحتلال

استشهد أسير فلسطيني محرر من سجون الاحتلال من بلدة برقين في محافظة جنين بسبب إهمال طبي خلال أسره، وفرضت سلطات الاحتلال عقوبات جديدة على الأسيرة شيرين العيساوي، المعزولة في سجن «نفي ترتسا»، فيما أصابت قواته ثلاثة فلسطينيين بالرصاص شرق خان يونس.

وقالت مصادر فلسطينية إن الأسير المحرر رامي كمال شلاميش، (33 عاماً) الذي كان اعتقل عام 2004 في سجون الاحتلال وحكم بالسجن لمدة عامين قضاها كاملة حيث أصيب خلالها بأمراض مزمنة عديدة أهمها مرض التصلب اللويحي استشهد أمس السبت.

وحمل رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطيني عيسى قراقع، الاحتلال وإدارة سجونه المسؤولية كاملة عن جريمة استشهاد شلاميش، الذي سجل اسمه في القائمة الطويلة لشهداء، سياسة الإهمال الطبي التي تمارسها «إسرائيل» بشكل ممنهج بحق الأسرى في سجونها.

وطالب قراقع في بيان صحفي، المجتمع الدولي بأسره، وتحديداً مجلس الأمن ومنظمة الصحة العالمية، بتشكيل لجنة فورية للوقوف عند ظروف مرض الأسير المحرر رامي شلاميش واستشهاده، وعند كل ما تعرض ويتعرض له الأسرى المرضى في سجون الاحتلال، وأن يتم وضع حد لهذه الجرائم، التي أصبحت نهجاً يمارس من قبل مكونات هذا الاحتلال.

وأوضح بيان الهيئة، أنه أفرج عن الأسير شلاميش في عام 2006 بوضع صحي صعب، حيث تم حقنه من قبل أطباء السجون، خلال مدة اعتقاله بأدوية أعصاب خاطئة، سببت له مضاعفات عدة أدت لإصابته بمرض يسمى «التصلب اللويحي»، ليتفاقم وضعه الصحي عاما بعد آخر حتى استشهاده.

وفي سياق متصل، نقل محامي نادي الأسير عن الأسيرة شيرين العيساوي، والمعزولة في سجن «نفي ترتسا» إثر زيارته لها، أن مصلحة سجون الاحتلال فرضت عليها عقوبات بعد عقد محكمتين داخليتين لها إحداهما في سجن «هشارون» والأخرى في «نفي ترتسا». وتمثلت العقوبات بحرمانها من الزيارة لمدة شهر، وعزلها لأسبوع، ووصفت العيساوي للمحامي الظروف الحياتية المزرية التي تعيشها داخل الزنازين، خاصة بعدما تم سحب جميع الأدوات الكهربائية، إضافة إلى ضيق الزنزانة، وارتفاع نسبة الرطوبة فيها، مع انعدام وجود أي فتحة للتهوية.

وروت العيساوي للمحامي، تفاصيل ما جرى مع الأسيرات في «هشارون»، مؤكدة أن السجانات أقدمن على الاعتداء على الأسيرة إحسان دبابسة من الخليل، وردا على تضامن الأسيرات معها قامت إدارة السجن بعزل خمس أسيرات في ظروف غاية في الصعوبة.

وفي الضفة المحتلة أيضاً قال منسق اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان في نعلين محمد عميرة، إن قوات الاحتلال اقامت حاجزا على المدخل الرئيس للمدينة ومنعت لليوم الثاني على التوالي المواطنين من الخروج من البلدة بمركباتهم. وفي غزة، أصيب ثلاثة مزارعين فلسطينيين، بنيران قوات الاحتلال جنوب القطاع.

وقالت المصادر إن قوات الاحتلال فتحت نيران رشاشاتها تجاه المزارعين قرب الشريط الحدودي شرق بلدة عبسان ما أدى إلى إصابة ثلاثة منهم، نقلوا  إثرها إلى مستشفى ناصر في المدينة لتلقي العلاج.

وكان مزارع فلسطيني رابع قد أصيب بطلق ناري في العين، في وقت سابق، جرّاء اطلاق قوات الاحتلال الرصاص عليه بشكل مباشر شمال قطاع غزة.

 

المصدر: الخليج