الكرملين: الحفاظ على وحدة الأراضي السورية أساسي بالنسبة لروسيا

أكد الكرملين أن الحفاظ على وحدة أراضي سورية يعد هدفاً أساسياً بالنسبة لروسيا. وتابع أن نظام الحكم في سورية وتركيبة القيادة فيها يجب بحثه من قبل السوريين أنفسهم.

وقال دميتري بيسكوف الناطق الصحفي باسم الرئيس الروسي الجمعة 11 آذار: «لا يحق لأحد باستثناء السوريين أنفسهم اتخاذ قرار شرعي حول مستقبلهم».

وشدد بيسكوف: «أما الحجر الأساس بالنسبة للأغلبية الساحقة من الدول، وبالدرجة الأولى بالنسبة لروسيا، فهو الحفاظ على وحدة أراضي سورية». واعتبر أن ذلك أمر ذو أهمية حاسمة بالنسبة للمنطقة برمتها.

وأكد أن روسيا تأمل في مشاركة ممثلي الحكومة السورية في الجولة القادمة من المفاوضات التي ستنطلق يوم 14 آذار برعاية الأمم المتحدة.

وأكد: «من الطبيعي، يأمل الجميع في أن تشارك الأطراف المعنية كافة (في الحوار».

وفي الوقت نفسه أكد بيسكوف أن تبادل الآراء حول الخيارات المحتملة للتسوية السياسية في سورية يجري على مستوى الخبراء بصورة مكثفة. لكنه شدد على عدم جواز اعتبار تبادل الآراء هذا بين الخبراء كمفاوضات حول نظام الحكم المستقبلي في سورية. وشدد قائلاً: «لا يجوز تصوير ذلك كمفاوضات موضوعية حول هذه المسألة، بل يدور الحديث عن تبادل الآراء بين الخبراء، وهو حديث جار بمختلف الصيغ، وليس بمبادرة روسيا فقط وليس حول هذا الموضوع فحسب».

 

وكالات