بوتين... يشدد على وقف العنف وإراقة الدماء في أوكرانيا

بوتين... يشدد على وقف العنف وإراقة الدماء في أوكرانيا

شدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على ضرورة وقف إراقة الدماء فورا في جنوب شرق أوكرانيا من قبل سلطات كييف.

قال بوتين ذلك خلال مكالمة هاتفية دارت بينه وبين نظيره الفرنسي فرانسوا هولاند يوم أمس الجمعة. ولفت بوتين إلى ضرورة أن توقف سلطات كييف أعمال العنف وإراقة الدماء في جنوب شرق أوكرانيا وتدخل في حوار مباشر مع ممثلين عن هذه المنطقة.

وأبدى الطرفان قلقا مشتركا من أن الوضع في أوكرانيا ما زال بعيدا عن الاستقرار المنشود، وركزوا على ضرورة تكثيف مناقشة المسألة الأوكرانية بمشاركة ممثلين عن روسيا والاتحاد الأوروبي وأوكرانيا بهدف تسوية المشاكل القائمة في مجال الطاقة.

وفي السياق ذاته اتفق وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره الأمريكي جون كيري على استمرار الاتصالات الهادفة إلى وقف إراقة الدماء في أوكرانيا وتجاوز الأزمة السياسية الحادة في البلاد.

وأفاد بيان صدر عن الخارجية الروسية الجمعة 30 مايو /أيار بأن الاتفاق بهذا الخصوص تم التوصل إليه في اتصال هاتفي جرى بمبادرة الطرف الأمريكي. وأشار البيان إلى أنه نظرا لمواصلة العملية التنكيلية في جنوب شرق أوكرانيا باستخدام الطائرات والمدرعات والمدفعية دعا الوزير الروسي واشنطن إلى حث السلطات في كييف على التخلي عن الاعتماد على العنف ووقف العمليات العسكرية فورا و"بدء مفاوضات مباشرة مع جنوب الشرق بهدف بناء جسور الحوار الوطني الحقيقي".