سورية: قرار "على السكّيت" برفع اسعار الأدوية 100%

سورية: قرار "على السكّيت" برفع اسعار الأدوية 100%

رفعت وزارة الصحة أسعار الأدوية، بنسب تتراوح بين 70 إلى أكثر من 100 في المئة، في ضربة جديدة لصحة السوريين هي الثالثة المتعلقة بأسعار الأدوية هذا العام.

وجاءت الزيادة الكبيرة الحالية دون إعلان رسمي.

وقال "نقيب الصيادلة بدمشق"، حسن ديروان، لصحيفة تشرين، إن الارتفاع طال جميع المجموعات الدوائية والأشكال الصيدلانية كلٌ بحسب كلفته، كل زمرة على حدة، معتبراً رفع الأسعار "حلاً" لمشكلة انقطاع الأدوية ولكي تبقى "متوفرة".

وأضاف أن زيادة أسعار الأدوية تراوحت بين 70 إلى 100 في المئة، فالحبوب والكبسولات والشرابات ارتفعت بنسبة 70 في المئة، بينما ارتفعت المراهم والكريمات والبخاخات القصبية 100 في المئة.

وأشار إلى أن معامل الأدوية في سورية تنتج حالياً وفق النشرة الدوائية الأخيرة ما يقارب 14 ألف صنف دوائي، عدا الفيتامينات والمتممات الغذائية والأدوية النباتية.

وبدأت معامل الأدوية خلال الأشهر الفائتة، بالمطالبة مجدداً برفع أسعار الدواء عقب الارتفاع الأخير في صرف الدولار أمام الليرة السورية، ورفعت المعامل بالفعل أسعار مختلف الأصناف الدوائية عدة مرات، خلال الفترة الماضية، من دون قرار رسمي.

ويأتي ذلك، بعد نحو 5 أشهر على رفع أسعار الأدوية رسمياً بنسبة 50 في المئة، بعد تعديل سعر الصرف وفق نشرة "مصرف سورية المركزي" الصادرة في 24 من تموز.

وفي منتصف كانون الثاني الماضي، رفعت الحكومة للمرة الأولى خلال العام الجاري أسعار الأدوية بنسب وصلت إلى 80 في المئة.

وقال رئيس فرع "نقابة الصيادلة في القنيطرة"، عطية محمد منور، لموقع "غلوبال" السوري، أن المرضى باتوا يكتفون بالسؤال عن سعر الأدوية فقط، ثم يذهبون بحال سبيلهم، وهي مشكلة تواجه معظم الصيادلة اليوم.

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات