وزراء خارجية "ثلاثي أستانا": نواصل الجهود لتسوية الأزمة السورية

وزراء خارجية "ثلاثي أستانا": نواصل الجهود لتسوية الأزمة السورية

أكد وزراء خارجية روسيا وإيران وتركيا، سيرغي لافروف وحسين أمير عبد اللهيان وحقان فيدان، خلال اجتماع على هامش الدورة الـ78 للجمعية العامة للأمم المتحدة، عزمهم على مواصلة الجهود الرامية إلى تسوية الوضع في سورية.

وقالت الخارجية الروسية في بيان بهذا الصدد: "جرى تبادل متعمق للآراء بشأن تطور الوضع في الجمهورية العربية السورية وما حولها، مع التركيز على مهام ضمان الاستقرار المستدام في هذا البلد، وفي هذا السياق، تم التأكيد على الدور المركزي لصيغة أستانا وتم تأكيد موقف "الثلاثي" للدول الضامنة لمواصلة الجهود الموحدة بشأن تعزيز التسوية الشاملة في سورية على أساس الالتزام الصارم بمبادئ احترام سيادتها ووحدتها وسلامة أراضيها".

وأكد الأطراف، بحسب البيان، أيضاً "على ضرورة تعبئة المساعدات الخارجية للجمهورية العربية السورية، بما في ذلك لصالح إعادة الإعمار في مرحلة ما بعد الصراع وتفعيل عودة اللاجئين السوريين إلى وطنهم".

وأوضحت الخارجية الروسية، أنه عقب الاجتماع الثلاثي، أجرى الوزراء أيضاً مشاورات بمشاركة المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى سورية، غير بيدرسن.

وأضافت الوزارة "كان هناك نقاش حول تعزيز العملية السياسية، بقيادة وتنفيذ السوريين أنفسهم بدعم من الأمم المتحدة، وتم إيلاء اهتمام خاص بمهمة إنشاء أنشطة فعالة للجنة الدستورية السورية المشتركة، والنظر في قضايا تقديم المساعدات الإنسانية لجميع السوريين المحتاجين وفقاً لمعايير ومبادئ القانون الإنساني الدولي، دون تمييز وتسييس".

معلومات إضافية

المصدر:
تاس