شي يستقبل الأسد ويشدد على حلٍّ سياسي "يقوده ويملكه السوريّون"

شي يستقبل الأسد ويشدد على حلٍّ سياسي "يقوده ويملكه السوريّون"

استقبل الرئيس الصيني شي جين بينغ الرئيس السوري بشار الأسد، اليوم الجمعة 22 أيلول 2023 في مدينة هانغتشو بمقاطعة تشجيانغ شرقي الصين، حيث كان الأسد وصل إلى الصين في زيارة رسمية أمس الخميس 21 أيلول، قبل افتتاح دورة الألعاب الآسيوية الـ19 المقررة السبت.

وبحسب ما نقلت وكالة شينخوا الرسمية الصينية، فإنه أثناء الإعلان المشترك اليوم عن إقامة شراكة استراتيجية صينية-سورية، قال الرئيس الصيني شي جين بينغ إن سورية كانت من أوائل الدول العربية التي أقامت علاقات دبلوماسية مع جمهورية الصين الشعبية، وكانت واحدة من الدول التي شاركت في رعاية قرار استعادة المقعد الشرعي لجمهورية الصين الشعبية في الأمم المتحدة.

وأضاف شي أنه على مدار 67 عاماً منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، صمدت العلاقات الصينية-السورية أمام اختبار التغيرات في الوضع الدولي، وازدادت صداقتهما قوةً بمرور الوقت.

وأشار شي إلى أن إقامة الشراكة الاستراتيجية ستكون معلماً مهمّاً في تاريخ العلاقات الثنائية.

وقال شي إن الصين ترغب في العمل مع سورية لإثراء العلاقات بينهما ومواصلة تعزيز الشراكة الاستراتيجية بين البلدين.

وشدد شي على أن الصين ستواصل العمل مع سورية لدعم بعضهما بعضاً بقوة في القضايا المتعلقة بالمصالح الأساسية والشواغل الرئيسية لكلا الجانبين، وحماية المصالح المشتركة لكلا البلدين والدول النامية الأخرى، ودعم العدالة والإنصاف الدوليين.

وأضاف الرئيس الصيني أن الصين تدعم سورية في معارضة التدخل الأجنبي، ورفض الأحادية والتنمر، وحماية الاستقلال الوطني والسيادة وسلامة الأراضي.

وقال شي إن الصين تدعم سورية في إعادة الإعمار وتعزيز بناء القدرة على مكافحة الإرهاب وتعزيز التسوية السياسية للقضية السورية وفقاً لمبدأ حلٍّ "يقوده السوريّون ويملكه السوريّون".

(ويجدر بالذكر بأن المبدأ المشار إليه أعلاه من الرئيس الصيني قد شدّد عليه أيضاً قرار مجلس الأمن 2254 بشأن الحلّ السياسي للأزمة السورية - قاسيون)

وأضاف شي أن الصين تدعم سورية أيضاً في تحسين علاقاتها مع الدول العربية الأخرى ولعب دور أكبر في الشؤون الدولية والإقليمية.

وترغب الصين في تعزيز تعاون الحزام والطريق مع سورية وزيادة استيراد المنتجات الزراعية عالية الجودة من سورية والتنفيذ المشترك لمبادرة التنمية العالمية ومبادرة الأمن العالمي ومبادرة الحضارة العالمية لتقديم مساهمات نشطة في السلام الإقليمي والعالمي.

وعقب المحادثات، شهد رئيسا الدولتين التوقيع على وثائق للتعاون الثنائي في مجالات من بينها التعاون في إطار الحزام والطريق والتعاون الاقتصادي والتكنولوجي.

وأصدر الجانبان بياناً مشتركاً حول إقامة الشراكة الاستراتيجية.

وحضر هذه الأنشطة كبار القادة الصينيين في الدولة والحزب الشيوعي الصيني، بما في ذلك تساي تشي، ودينغ شيويه شيانغ، ووانغ يي، وشين يي تشين.

معلومات إضافية

المصدر:
شينخوا