روسيا: لا تقدّم بتنفيذ مذكّرة تصدير منتوجاتنا الزراعية

روسيا: لا تقدّم بتنفيذ مذكّرة تصدير منتوجاتنا الزراعية

أعلن السفير الروسي لدى تركيا، ألكسي ييرخوف، عن عدم وجود تقدم حتى الآن في تنفيذ مذكرة التفاهم بين روسيا والأمم المتحدة ( وهي تتعلق بالتعاون لإيصال المنتوجات الزراعية الروسية إلى العالم وخاصة البلدان الأفقر).

وقال السفير الروسي، بحسب ما نقلت صحيفة "يني شفق" التركية: "لا يوجد تقدم في تنفيذ مذكرة التفاهم بين روسيا والأمم المتحدة بشأن تطبيع الصادرات الزراعية الروسية".

وأضاف أن المنتجين والموردين الزراعيين الروس ما زالوا يواجهون عرقلة المدفوعات عبر البنوك، وارتفاع معدلات التأمين، ومحدودية الوصول إلى الموانئ البحرية.

وأوضح ييرخوف بأنه: "حتى اليوم، تم تصدير 17 مليون طن من الحبوب الأوكرانية، ومع ذلك، ما زلنا نلاحظ تشوهات في التوزيع الجغرافي لمتلقي المنتجات الغذائية الأوكرانية. الوضع مع منتجاتنا لا يبشر بالتفاؤل أيضا".

وكانت روسيا وأوكرانيا وتركيا والأمم المتحدة، وقعت في 22 تموز/يوليو الماضي، في إسطنبول اتفاقية بشأن تصدير المنتجات الزراعية الروسية والأوكرانية .

وكذلك تم توقيع مذكرة تفاهم روسية-أممية في اليوم نفسه لمدة 3 سنوات

وأُسندت مسؤولية تنسيق حركة السفن وتفتيشها والتأكد من محتوياتها، إلى "مركز التنسيق المشترك" الذي يتخذ من مدينة إسطنبول مقراً له.

وتهدف الاتفاقيات للسماح بتصدير المنتجات الزراعية الأوكرانية إلى الدول الأكثر فقراً، إلا أن معظم الشحنات في الواقع اتجهت إلى الدول الغنية، بما فيها الأوروبية.


معلومات إضافية

المصدر:
سبوتنيك + وكالات