أردوغان: بالطبع نهدف لانضمام تركيا لمنظمة شنغهاي للتعاون

أردوغان: بالطبع نهدف لانضمام تركيا لمنظمة شنغهاي للتعاون

أكد الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، السبت، أنّ بلاده تسعى للحصول على عضوية كاملة في منظمة شنغهاي للتعاون.

وقال إردوغان، في تصريحات للصحافيين، من على متن طائرته، في أثناء عودته من سمرقند، رداً على سؤال بشأن إمكان أن تصبح تركيا عضواً في منظمة شنغهاي: «بالطبع، هذا الهدف موجود».

ولفت إردوغان، خلال حديثه، إلى أنّ اجتماعه بالرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في سمرقند، كان «مثمراً»، معرباً عن تطلعه إلى «نتائج جيدة».

ومنذ أيام، وقّعت إيران مُذكّرة بشأن انضمامها إلى المنظمة. وأفادت وكالة «إرنا» الإيرانية بأنّ وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، والأمين العام للمنظمة تشانغ مينغ، وقّعا وثيقة بشأن عضوية إيران الكاملة في منظمة شنغهاي للتعاون، وذلك على هامش قمة المنظمة المنعقدة في سمرقند في أوزبكستان.

وبالإضافة إلى إيران، تتألف منظمة شنغهاي للتعاون من 8 دول أعضاء، هي: أوزبكستان وباكستان وروسيا والصين وطاجيكستان وقيرغيزستان وكازاخستان والهند.

يشار إلى أنّ دول منظمة شنغهاي للتعاون أكدت، أمس الجمعة، «عزمها زيادة التعاون في مجالَي الدفاع والأمن».

وشدّدت، في بيانها الختامي، على «أهمية عقد تدريبات عسكرية مشتركة لمكافحة الإرهاب ضمن مهمات سلام، من أجل زيادة مستوى التفاعل في مكافحة التشكيلات المسلحة للمنظمات الإرهابية الدولية، وتحسين أساليب مكافحة الإرهاب».

وتأسست منظمة شنغهاي في عام 2001، وهي كتلة أمنية تضم روسيا والصين والهند وباكستان، وعدداً من دول الاتحاد السوفياتي السابق.

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات