نمو بنسبة 25% للتجارة بين روسيا والصين في أول 7 أشهر من 2022

نمو بنسبة 25% للتجارة بين روسيا والصين في أول 7 أشهر من 2022

كشف الرئيس الورسي فلاديمير بوتين في محادثاته الثنائية مع نظيره الصيني شي جين بينغ في إطار قمة منظمة شنغهاي للتعاون في سمرقند بأوزباكستان التي انطلقت اليوم الخميس 15 أيلول/سبتمبر 2022، بعض الأرقام حول التعاون الاقتصادي بين البلدين.

وقال بوتين: «العلاقات متعددة الأوجه بين بلدينا آخذة في التوسع. في العام الماضي، نمت التجارة بنسبة 35% لتصل إلى أكثر من 140 مليار دولار. في الأشهر السبعة الأولى من هذا العام، زادت تجارتنا بنسبة 25% أخرى. أنا مقتنع بأنه بحلول نهاية العام سنصل إلى مستويات قياسية عالية جديدة، وفي المدى القريب، كما هو متفق عليه، سنرفع تجارتنا السنوية إلى 200 مليار دولار أو أكثر».

وقال بوتين: «غداً، سوف نشارك في اجتماع رؤساء مجلس الدولة لمنظمة شنغهاي للتعاون. والجدير بالذكر أنه بعد توقف دام ثلاث سنوات بسبب الوباء، سيتم عقده شخصيًا، وهو أمر مهم بشكل خاص في هذه المرحلة، نظرًا لأن هدفنا هو ضمان تعزيز شامل لمنظمة شنغهاي للتعاون كمنصة للتفاعل البناء والمنتج».

ونوّه الرئيس الروسي إلى أنّ «منظمة شنغهاي للتعاون تضم دولًا ذات تقاليد ثقافية وحضارية مختلفة وأهداف السياسة الخارجية ونماذج التنمية الوطنية. ومع ذلك، فإن بناء عملنا على مبادئ المساواة والمنفعة المتبادلة، واحترام سيادة بعضنا بعضاً، والامتناع عن التدخل في الشؤون الداخلية جعل من الممكن لنا أن نجعل هذه المنظمة آلية فعالة للتعاون متعدد الأطراف».

وأضاف: «إنها أكبر منظمة إقليمية في العالم تغطي مساحة جغرافية شاسعة وتمثل حوالي نصف سكان الكوكب. إنني على ثقة من أن اجتماع اليوم سيوفر دفعة إضافية لتعميق الشراكة الاستراتيجية الروسية الصينية على الصعيدين الثنائي والدولي».

معلومات إضافية

المصدر:
موقع الخدمة الصحفية للكرملين