بوتين: محاولات إنشاء عالم أحادي القطب اتخذت مؤخراً شكلاً قبيحاً تماماً

بوتين: محاولات إنشاء عالم أحادي القطب اتخذت مؤخراً شكلاً قبيحاً تماماً

نشرت الخدمة الصحفية للكرملين كلمة الرئيس الروسي خلال محادثاته الثنائية مع نظيره الصيني شي جين بينغ في إطار قمة منظمة شنغهاي للتعاون في سمرقند بأوزباكستان التي انطلقت اليوم الخميس 15 أيلول/سبتمبر 2022.

وافتتح الرئيس الروسي كلمته بعد ظهر اليوم بالقول: «الرفيق شي جين بينغ، صديقي العزيز، الزملاء الصينيون... إنه لمن دواعي سروري أن أرحب بكم في الاجتماع».

وقال بوتين: «أود أنّ أشير إلى أنني التقيت بالرئيس [الصيني] وأنا في بكين خلال دورة الألعاب الأولمبية قبل ستة أشهر، وحدثت العديد من الأحداث منذ ذلك الحين. العالم يتغير بسرعة ولكن هناك شيء واحد لم يتغير؛ إنني أشير إلى الصداقة بين الصين وروسيا، بالمعنى الكامل للكلمة، إلى علاقاتنا الجيدة من الشراكة الاستراتيجية الشاملة. ونواصل تعزيز هذه العلاقات».

وأضاف بوتين: «قبل المؤتمر العشرين للحزب الشيوعي الصيني، المقرّر عقده في أكتوبر/تشرين الأول من هذا العام، أود أن أتمنى لكم، أيها الرفيق الرئيس، المزيد من النجاح في تنفيذ الخطة واسعة النطاق للتنمية الديناميكية للأمة الصينية».

وتابع الرئيس الروسي: «يمكن اعتبار التفاعل الروسي الصيني نموذجاً بين الدول. يلعب ترادف السياسة الخارجية لموسكو وبكين دورًا رئيسيًا في ضمان الاستقرار العالمي والإقليمي. معًا، ندعم بناء نظام عالمي عادل وديمقراطي ومتعدد الأقطاب قائم على القواعد الدولية والدور المركزي للأمم المتحدة، وليس على قواعد معينة اخترعها شخص ما ويحاول فرضها على الآخرين دون حتى شرح ما يدور حوله الأمر».

وشدد بوتين: «بشكل عام، يجب أن أقول إنّ محاولات إنشاء عالم أحادي القطب قد اكتسبت في الآونة الأخيرة تكوينًا قبيحًا تمامًا وهي غير مقبولة على الإطلاق بالنسبة للغالبية العظمى من الدول على هذا الكوكب».

واستأنف بوتين حديثه: «نحن نقدّر الموقف المتوازن لأصدقائنا الصينيين فيما يتعلق بالأزمة الأوكرانية. نحن نتفهم أسئلتك ومخاوفك في هذا الصدد. سنشرح بالتأكيد بالتفصيل موقفنا من هذه المسألة خلال اجتماع اليوم، على الرغم من أننا تحدثنا عن ذلك من قبل».

وأكد بوتين: «من جانبنا، التزمنا بحزم، في الممارسة العملية، بمبدأ الصين الواحدة. إننا ندين الاستفزازات التي تقوم بها الولايات المتحدة وأتباعها في مضيق تايوان. ناقشنا هذا الأمر مع رئيس البرلمان، رئيس [اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب] لي زانشو في فلاديفوستوك منذ فترة قصيرة».

بدوره خاطب الرئيس الصيني شي جين بينغ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين: "سيدي الرئيس، صديقي القديم، أنا سعيد لرؤيتك مرة أخرى".

وتابع: «في فبراير/شباط، سرنا بالاحتفال المشترك ببداية الربيع وافتتاح الأولمبياد الشتوي، بالإضافة إلى مناقشتنا للخطط الطموحة لتوسيع العلاقات الصينية الروسية. وسط الوباء، نواصل الحفاظ على اتصالات استراتيجية فعالة، على وجه الخصوص، عن طريق المكالمات الهاتفية».

وأضاف الرئيس الصيني: «في مواجهة التغيرات العالمية الهائلة المستمرة التي لم يسبق لها مثيل في التاريخ، نحن على استعداد للعمل مع زملائنا الروس لنضرب مثالاً لماهية القوة العالمية المسؤولة وتولي القيادة من أجل جلب العالم سريع التغير إلى المسار الصحيح للتنمية المستدامة والإيجابية».

وأنهى شي جين بالقول: «أود أن أغتنم هذه الفرصة وأقول إنني على استعداد لتبادل وجهات النظر معكم حول جدول الأعمال الثنائي، وكذلك حول القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك».

معلومات إضافية

المصدر:
موقع الخدمة الصحفية للكرملين