جديد وثائق الأسلحة البيولوجية: أوكرانيا طلبت مسيّرات تركية «لرشّ الرذاذ»

جديد وثائق الأسلحة البيولوجية: أوكرانيا طلبت مسيّرات تركية «لرشّ الرذاذ»

أصدرت وزارة الدفاع الروسية اليوم الخميس 31 آذار حزمة رابعة من المعلومات والوثائق عن البرنامج العسكري البيولوجي الممول من البنتاغون في أوكرانيا.

وقالت الوزارة في بيان لها «تواصل وزارة الدفاع الروسية دراسة الوثائق حول تنفيذ البرامج العسكرية والبيولوجية من قبل الولايات المتحدة وحلفائها في الناتو على أراضي أوكرانيا».

وأوضحت بأنّ «الوثيقة المؤرخة في 15 ديسمبر/كانون الأول 2021 تقدم ردًا على طلب من شركة المحركات الأوكرانية لشركة تصنيع الطائرات دون طيار التركية Baykar Makina. حيث تجيب الشركة المصنعة للطائرات دون طيار التركية على عدد من أسئلة الجانب الأوكراني فيما يتعلق بخصائص منتجاتها».

ولاحظت الدفاع الروسية بأنّ «السؤالين 9 و10 يلفتان الانتباه. مطلوب بيانات عن الحمولة القصوى ونظام/آلية رش الرذاذ، بسعة تزيد عن 20 لترًا».

وتابعت بأنها ونظرًا «لحقيقة أنها قد علمت بالفعل بتنفيذ البرامج البيولوجية العسكرية الأمريكية في أوكرانيا بتوجيه من الوكالة الأمريكية للحد من التهديدات الدفاعية DTRA [التابعة للبنتاغون]، يمكننا أن نفترض أنه تم التخطيط للتكيف مع طائرات Bayraktars لرش مواد الحرب الكيميائية على أراضي العدو، بشكل أكثر دقة في منطقته الخلفية العميقة، لأن مدى هذه الطائرة دون طيار (Bayraktar Akinci) يبلغ حوالي 300 كيلومتر (ضعف مدى TB2 القياسي)».

الوثيقة وفق وزارة الدفاع الروسية هي «اتفاقية شراكة بشأن تنفيذ المشروع البيولوجي UP-1 الموقعة من قبل وكالة الحد من التهديدات الدفاعية الأمريكية (DTRA) ومعهد أبحاث لفوف للأوبئة والصحة، ومعهد البحث العلمي لمكافحة الطاعون الذي يحمل اسم آي ميتشنيكوف، كما وكذلك المحطة المركزية للصحة الوبائية التابعة لوزارة الصحة الأوكرانية».

بالإضافة إلى ذلك «تم تقديم مذكرة منفصلة لمكتب وزير الدفاع بشأن الموافقة على مفهوم مشروع UP-1 التي وقعها نائب مساعد وزير الدفاع لشؤون الأمن العالمي» وفقاً للوزارة.

وأوضحت بأنّ المستندات «مرفقة بإذن تصدير المواد البحثية للخارج. على وجه الخصوص، إلى دول الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية وكندا واليابان».

وتابعت بأنّ «المعلومات المقدمة تثبت بشكل قاطع المشاركة المباشرة والقيادة للجيش الأمريكي في المشروع البيولوجي UP-1».

«بالإضافة إلى ذلك، تم تقديم مذكرة منفصلة لمكتب وزير الدفاع بشأن الموافقة على مفهوم مشروع UP-2 التي وقعها نائب مساعد وزير الدفاع لشؤون الأمن العالمي. يهدف المشروع إلى تجميع معلومات حول التركيب الجزيئي لمرض الفطريات المتوطنة في أوكرانيا وتوصيل السلالات (على الأرجح إلى الولايات المتحدة الأمريكية)».

ورأت الوزارة بأنّ «كل هذا دليل لا جدال فيه على المشاركة المباشرة والدور القيادي للإدارة العسكرية الأمريكية في مشروع UP-2 البيولوجي».

معلومات إضافية

المصدر:
حساب وزارة الدفاع الروسية على تلغرام Mod Russia