محادثات روسية-أمريكية في 10 كانون الثاني بشأن أوكرانيا والحد من التسلح

محادثات روسية-أمريكية في 10 كانون الثاني بشأن أوكرانيا والحد من التسلح

قالت وكالة «فرانس برس» نقلاً عن مصادر في البيت الأبيض، إنه من المنتظر أن تجري موسكو وواشنطن محادثات يوم 10 كانون الثاني المقبل بشأن الوضع في أوكرانيا والحد من التسلح.

ووفقاً للوكالة فإن المحادثات ستجمع روسيا والولايات المتحدة وفرنسا.

كذلك نقلت الوكالة عن المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، أنه من المقرر أن يعقد ممثلون عن روسيا ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، اجتماعاً يوم 13 من كانون الثاني.

هذا وأعلن الأمين العام لحلف الناتو، ينس ستولتنبرغ، في وقت سابق، أنه دعا إلى عقد جلسة لمجلس روسيا-الناتو في 12 كانون الثاني القادم.

وكانت روسيا قد اقترحت في وقت سابق من الشهر الجاري على الولايات المتحدة وحلف الناتو توقيع اتفاقيتين لوضع نظام ضمانات أمنية بغية تخفيف التوترات العسكرية في أوروبا.

وتتضمن هذه الاقتراحات الروسية عدداً من النقاط من أبرزها:

- إعادة البنى التحتية لحلف شمال الأطلسي لحدوده التي كان قد وصل إليها عام 1997 وعدم توسيعها، وألّا تكون في دول الاتحاد السوفييتي السابق أي قواعد عسكرية لحلف الناتو. وتخلي الحلف عن ضم أوكرانيا له.

- والتزام كل من موسكو وواشنطن بالحد من نشر أسلحة استراتيجية مثل القاذفات الثقيلة والصواريخ متوسطة وقصيرة المدى، في مناطق محددة، وعدم نشرها خارج أراضيهما.

- وآليات وضمانات لمنع أي حوادث تهدد الأمن في البلطيق والبحر الأسود.

- ضمان أمن روسيا والولايات المتحدة وسيادتهما وعدم التدخل بالشؤون الداخلية لبعضهما وفق ميثاق الأمم المتحدة والقانون لدولي.

- الالتزام بتبادل المعلومات.

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات