تفجير إرهابي على الطريقة الأمريكية في الدولة الأطول حدوداً مع أفغانستان

تفجير إرهابي على الطريقة الأمريكية في الدولة الأطول حدوداً مع أفغانستان

قُتل 3 أشخاص وأصيب أكثر من 50 آخرين على الأقل بسبب انفجار قوي استهدف مسيرة للمسلمين الشيعة وسط باكستان اليوم الخميس.

وذكرت الشرطة الباكستانية حسب وكالة "أسوشيتد برس"، أن قنبلة مزروعة على جانب الطريق انفجرت وسط حشد من المشاركين في المسيرة المقامة في مدينة بهاولنجر الواقعة في ولاية البنجاب شرق البلاد.

وتداول نشطاء في مواقع التواصل الاجتماعي لقطات تظهر سيارات إسعاف تهرع إلى موقع الحادث.

وأشارت الوكالة إلى أن الانفجار أسفر عن زيادة التوترات في المدينة حيث خرج أعداد من المسلمين الشيعة إلى الشوارع احتجاجاً على الهجوم "ويطلبون القصاص".

وصرح الزعيم الشيعي، خاور شفقت، أن الانفجار استهدف المسيرة خلال مرورها بضاحية مكتضة بالسكان، مطالباً الحكومة بتعزيز الإجراءات الرامية لتأمين مثل هذه المسيرات المقامة في مختلف أنحاء البلاد بمناسبة عيد عاشوراء.

يجدر بالذكر بأن أفغانستان التي انسحبت منها قوات احتلال الناتو بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية مؤخراً لتستلم طالبان السيطرة عليها من جديد، والتي تعاني حالياً من مرحلة الإضطراب ما بعد الفوضى الأمريكية، تشترك بأطول حدودٍ لها مع باكستان، من الشرق والجنوب، وبطول أكثر من 2600 كيلومتراً.

كما وتجاور أفغانستان كل من طاجكستان وأوزبكستان وتركمانستان من الشمال، وإيران من الغرب، وباكستان من الشرق والجنوب، والصين من الشمال، ولدى كل هذه الدول مخاوف أمنية بشأن الحدود.

هذا وقد سبق أن عززت باكستان قواتها على الحدود مع أفغانستان، وتحدثت عن إكمالها بناء 90% من سياج شائك يهدف إلى منع العبور غير القانوني للمسلحين ومكافحة تهريب المخدرات وتدفق اللاجئين.

 

معلومات إضافية

المصدر:
"أسوشيتد برس" + وكالات