تصنيف جامعة دمشق عربياً يهوي من المرتبة 51 إلى 71 خلال عام واحد

تصنيف جامعة دمشق عربياً يهوي من المرتبة 51 إلى 71 خلال عام واحد

أشارت صفحة (صوت طلاب الدراسات العليا في سورية "دكتوراه-ماجستير") إلى تدهورٍ مؤسف بتصنيف جامعة دمشق على مؤشر مؤسسة QS الدولية.

ولفتت الصفحة بأن جامعة الدمشق الأقدم والأعرق في البلاد و"بعد أن كانت بالمرتبة 51 العام الفائت" باتت بالمرتبة 71 العام الحالي 2021 وفق تصنيف "مؤسسة QS الدولية لأفضل 160 جامعة عربية لعام 2021، مسجلة تراجعاً عن العام الفائت، حيث كان ترتيبها 51 عام 2020".

وأوضحت الصفحة بأن تصنيف مؤسسة QS الدولية، يعتمد على العديد من المؤشرات، أبرزها السمعة الأكاديمية للجامعة، ونسبة أعضاء هيئة التدريس والطلاب، وكذلك نسبة المعلمين والطلاب الأجانب في الجامعات المعنية.

ولاحظت "صوت طلاب الدراسات" بأن "موضوع خروج الجامعات السورية من التصنيفات العالمية خلال سنوات الحرب، شغل بال الشارع السوري كثيراً، دون وجود إجراءات فاعلة لتعديل الأمر وإعادة الجامعات السورية إلى التصنيفات العالمية للجامعات".

"قاسيون" اطلعت على التصنيف المذكور QS من خلال موقع topuniversities.com وإضافة لتراجع الجامعة على مستوى الجامعات العربية وفق الأرقام التي ذكرتها صفحة صوت "طلاب الدراسات" لاحظت "قاسيون" أيضاً أن التصنيف العالمي الحالي لجامعة دمشق على المستوى العالمي هو في المرتبة ألف وواحد 1001 وتوقع تصنيف QS كذلك تراجعها 200 مرتبة أخرى لعام 2022 أي إلى المرتبة 1201.

 

معلومات إضافية

المصدر:
صفحة صوت طلاب الدراسات العليا في سورية "دكتوراه-ماجستير" + topuniversities.com
آخر تعديل على الخميس, 19 آب/أغسطس 2021 15:12