نظام المصارف اللبناني يدق المسمار الأخير في نعش دعم المحروقات

نظام المصارف اللبناني يدق المسمار الأخير في نعش دعم المحروقات

أعلن مصرف لبنان المركزي الأربعاء أنه قرر احتساب سعر الدولار على الليرة اللبنانية تبعاً لسعر السوق لتأمين الاعتمادات اللازمة المتعلقة بالمحروقات.

وبذلك أعلن مصرف لبنان المركزي، عن رفع الدعم عن المحروقات في البلاد.

وقال المصرف في بيان له إنه "اعتباراً من تاريخ 12 آب/ أغسطس 2021 سيقوم مصرف لبنان بتأمين الاعتمادات اللازمة المتعلقة بالمحروقات، معتمداً الآلية السابقة إياها، ولكن باحتساب سعر الدولار على الليرة اللبنانية تبعاً لأسعار السوق"، مشيراً إلى أنه "يعود لوزارة الطاقة تحديد الأسعار الجديدة للمحروقات".

وفي وقت سابق أمس الأربعاء، صرّح وزير الطّاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال ريمون غجر، أنّ "حاكم مصرف لبنان رياض سلامة أبلغ المجلس الأعلى بأنّه لم يعد قادراً على دعم شراء المحروقات".

وقال غجر "نحن اليوم في مرحلة الذروة في الحاجة للكهرباء، حاجتنا هي 3000 ميغاواط والقدرة الإنتاجية بحسب الفيول المتوفر لا تتجاوز الـ750 ميغاواط".

يذكر أنّ لبنان يعاني نقصاً حاداً في الوقود بسبب أزمة اقتصادية ومالية متشابكة مع أزمة سياسية حادة أفقدت الليرة اللبنانية أكثر من 90% من قيمتها مقابل الدولار في أقل من عامين.

ومنذ بداية الأزمة، يستخدم البنك المركزي احتياطياته الدولارية لتمويل واردات الوقود بأسعار الصرف الرسمية، في حين يترك أسعار الدولار في السوق السوداء ترتفع بمستوى أعلى بكثير.

وكانت الحكومة اللبنانية قد رفعت أسعار الوقود في حزيران/يونيو، بعد أن بدأ البنك المركزي تقديم خطوط ائتمان للوقود بسعر 3900 ليرة للدولار، وهو أعلى من السعر الرسمي البالغ 1500 ليرة، تاركة أسعار السوق الموازية ترتفع بأرقام أعلى بكثير.

معلومات إضافية

المصدر:
وكالات لبنانية