«الرادا» الأوكراني يناقش قانون تجريم الفاشية الجديدة

«الرادا» الأوكراني يناقش قانون تجريم الفاشية الجديدة

ناقش البرلمان الأوكراني «الرادا» في الرابع من شباط الجاري مشروع قانون تجريم وحظر الفاشية الجديدة ايديولوجية وممارسة ومنع نشاطها في أوكرانيا بشكل نهائي. 

  

ترجمة وإعداد: آلان داود 

 

قدم هذا المشروع عضو مجلس «الرادا» والأمين الأول للحزب الشيوعي الأوكراني بيتر سيمونينكو بعد أحداث العنف الأخيرة، وآثار المشروع نقاشاً حاداً في المجلس.

انتشرت دائرة الأفكار الفاشية الجديدة في أوكرانيا على نطاق واسع تحت غطاء شعارات الديمقراطية والوطنية ودعم مباشر من المؤسسات والمعاهد الديمقراطية الغربية، واستفحل خطرها مؤخراً بنشوء وانتشار جماعات مسلحة متطرفة تروج للفاشية الجديدة في أواسط الشباب. 

وجرى نشر هذه الأفكار بنشاط عن طريق شبكة الانترنت بدعوات للعنف والترويج لمظاهر الشوفينية والتعصب القومي والعدوان وهو ما يؤثر سلباً على الشباب ويمثل خطراً كبيراً على الدولة حسب تصريح سيمونينكو. الذي أضاف «تستخدم هذه الجماعات في أعمالها ونشاطها بشكل واسع الرموز القومية لنازية هتلر والرموز القومية الأوكرانية المتطرفة.. هذه الرموز التي أدت إلى الحرب العدوانية ضد شعب بلدنا في السابق ولذلك يجب حظرها وتجريمها بموجب القانون في أوكرانيا والبلدان الأخرى التي تشهد نشاطات مماثلة».

ويأتي هذا التحرك البرلماني الأخير ضمن سلسلة من النشاطات والأعمال الجماهيرية والسياسية التي أطلقها الحزب الشيوعي الأوكراني للوقوف في وجه الخطر الفاشي الجديد تحسباً من حرب أهلية وتقسيم للبلاد وقد دعا الحزب خلال ذلك إلى تحالف واسع مع ممثلي الكنيسة والنقابات العمالية والكتاب ورجال الثقافة والعلم والفن والأحزاب اليسارية الأخرى.

آخر تعديل على الأربعاء, 02 نيسان/أبريل 2014 16:56