حلف الناتو: نفوذنا على الساحة الدولية سيتراجع في نهاية المطاف

حلف الناتو: نفوذنا على الساحة الدولية سيتراجع في نهاية المطاف

يقلق الأمين العالم لحلف الناتو أندرس فوغ راسموسن واقع أن الولايات المتحدة وأوروبا تخفّضان النفقات العسكرية، فيما تنفق الصين وروسيا أكثر فأكثر على الدفاع. 

ومن المنتظر أن تفوق نفقات الصين العسكرية في عام 2015 مجموع نفقات بريطانيا وفرنسا وألمانيا. إلا أن الميزانية العسكرية الأمريكية فاقت نظيرتها الصينية في عام 2013 بأكثر من 4 مرات، وبلغت 582 ملياراً و400 مليون دولار، كما تعوّض الولايات المتحدة تقليص النفقات بتطوير أسلحة أكثر فعالية.

وتوقعت مؤسسة IHS Jane’s للاستشارات الأمنية زيادة طفيفة للنفقات العسكرية هذا العام، وذلك لأول مرة منذ أربعة أعوام. إلا أن راسموسن لم يسعد لهذه الأنباء، لأن الولايات المتحدة والدول الأوروبية الأعضاء في حلف الناتو تضطر لتقليص النفقات الدفاعية بسبب إجراءات التقشف. 

ونتيجة لذلك قد يتراجع النفوذ الأمريكي على الساحة الدولية. وقال راسموسن: "يقلقنا أن قوى أخرى تستثمر أكثر فأكثر في الدفاع. ويعني ذلك أن نفوذنا على الساحة الدولية سيتراجع في نهاية المطاف. ستملأ قوى أخرى الفراغ، وهي لا تشاطر مصالحنا وقيمنا". 

وخصصت بكين 148 مليار دولار للنفقات العسكرية في عام 2014 بزيادة نسبتها 6% مقارنة بالعام الماضي، كما تقوم الصين بتحديث قواتها المسلحة.

 

المصدر: نيزافيسيمايا غازيتا