_
محمود مرعي: الحل السياسي هو المخرج الأساسي والوحيد لحل الأزمة في سورية

محمود مرعي: الحل السياسي هو المخرج الأساسي والوحيد لحل الأزمة في سورية

ألقى الاستاذ محمود مرعي، رئيس تيار سوريون من أجل الديمقراطية، كلمة في مستهل أعمال المؤتمر الثاني للجبهة الشعبية للتغيير والتحرير المنعقد بدمشق في 5/10/2013 جاء فيها:

السيد الرئيس، السادة في قيادة الجبهة الشعبية للتغيير والتحرير، السادة السفراء وأعضاء السلك الدبلوماسي، السادة الحضور.


أشكر قيادة الجبهة على دعوتي لحضور هذا المؤتمر الكريم، وباسمي واسم تيّار «سوريون من أجل الديموقراطية» أؤكد على أن الحل السياسي هو المخرج الأساسي والوحيد لحل هذه الأزمة في سورية، وأيضاً نؤكد على أن «جنيف-1» يمكن أن يؤسس عليه من أجل الوصول إلى مخرج سياسي يخرج البلد من هذه الأزمة.


لكن وبالوقت نفسه علينا نحن أن نعمل على الإفراج عن كافة معتقلي الرأي في سورية، وأيضاً الأسرى والمخطوفين والمفقودين والمختفين قسراً سواء أكانوا من الجيش العربي السوري أو من المعتقلين من أصحاب الرأي.


أيضاً يجب العمل على إيصال المواد الغذائية إلى السوريين في كافة المناطق، أي مواطن سوري وبأي منطقة كانت، يجب أن يوّفر له الطعام والدواء ومستلزمات الحياة، لذلك يجب العمل جميعاً لحل هذه المشاكل.


هنالك نقطة مهمة جداً، هي وضع المهجّرين، فلدينا أربعة ملايين مهجّر داخلي، ومليوني مهجّر خارجي، وعودة المهجّرين تحتاج إلى العمل مع كافة القوى الوطنية في الداخل والتنسيق مع الحكومة السورية.


هذا كله يدعونا إلى أن نعمل لتوحيد جهود القوى كافة، القومية والديموقراطية والمدنية في سورية. نحن لدينا مشروع ووصلنا إلى لجنة تحضيرية لجبهة القوى المدنية الديموقراطية وسوف تعلن خلال أيّام قليلة، وأيضاً نعمل على تشكيل الشبكة الوطنية للسلم الأهلي والأمان المجتمعي، لأننا نرى أن سورية بحاجة للئم الجروح وللاندماج المجتمعي والوحدة الوطنية، ونرى أن دولة المواطنة هي الأساس، ويجب أن نعمل على أن تكون سورية لكافة السوريين بغض النظر عن الانتماء الديني أو الإثني أو القومي.


أجدد الشكر لقيادة الجبهة على الدعوة هذه، وأتمنى لمؤتمركم النجاح والتوفيق.
شكراً لكم.