موسكو لا ترى أي بديل عن الحل السياسي للصراع في اليمن

موسكو لا ترى أي بديل عن الحل السياسي للصراع في اليمن

صرح المتحدث باسم وزارة الخارجية ألكسندر لوكاشيفيتش، اليوم الخميس، أن موسكو لا ترى أي بديل عن الحل السياسي للصراع في اليمن.

وقال الدبلوماسي الروسي في مؤتمر صحفي: "نحن مستمرون في الانطلاق من أنه لا بديل عن الحل السياسي للأزمة اليمنية، ونحن مقتنعون بأن رغبة الأطراف المتصارعة التي يظهرونها حاليا بتحقيق هزيمة كاملة على العدو عبر الوسائل العسكرية، هذا طريق لن يوصل لشيء، عاجلا أو آجلا سيكون عليهم الجلوس على طاولة المفاوضات".

وأعلن  بأن روسيا تدعو إلى وقف عاجل للأعمال القتالية في اليمن. وقال لوكاشيفيتش في مؤتمر صحفي: " أُكد بشكل واضح أن النهج الروسي هو ضرورة وقف أي استخدام للقوة، مسلمتنا الثابتة هو أن كلا الجانبين يجب أن يتوقف عن المقاومة المسلحة واستئناف المفاوضات.".

وكان قد صرح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إنه يتعين على مجلس الأمن الدولي أن يعلن موقفه المبدئي بشأن ضرورة وضع حد للعنف في اليمن.

وقال لافروف للصحفيين في العاصمة الطاجيكية دوشنبه التي يقوم بزيارتها، الخميس 2 أبريل/نيسان: "على مجلس الأمن الدولي أن يعلن موقفا مبدئيا يدعو إلى وضع حد للعنف بكافة أشكاله، دون أن يقف إلى جانب طرف من أطراف الأزمة اليمنية".

وأعاد الوزير إلى الأذهان أن مجموعة من الدول قد قدمت في مجلس الأمن مشروع قرار حول الوضع في اليمن.

وقال: "للأسف، تم تقديم مشروع القرار بعد اندلاع الأحداث الدرامية في اليمن، وبعد أن بدأ التحالف الذي شكلته السعودية، عمليته العسكرية. وكنا نفضل أن يسبق التوجه إلى مجلس الأمن، أي تحرك عسكري".

وأضاف لافروف أن جهودا تبذل حاليا من أجل تنسيق نص المشروع المقدم، لكي لا يدعم القرار المستقبلي طرفا من أطراف الأزمة، بل أن يكون هدفه الرئيسي هو دفع الحوثيين والتحالف الذي ينفذ العملية العسكرية، إلى الهدنة، وذلك "لكي يجتمع ممثلو كافة الأطراف اليمنية، بمن فيهم الرئيس اليمني والحوثيون والقوى السياسية الأخرى، وراء طاولة المفاوضات".

وأعرب الوزير عن أمله في أن ينال موقف موسكو هذا تأييدا في مجلس الأمن.