الطبقة العاملة

الطبقة العاملة

ألمانيا: اتفاق لإنهاء إضراب عمال السكك الحديد

توصّلت شركة «دويتشه بان» في ألمانيا المشغلة لقطارات السكك الحديدية في 26 آذار، إلى اتفاق مع نقابة سائقي القطارات الألمانية من أجل تقليص أسبوع العمل بالنسبة للعاملين، بعد مفاوضات مع نقابة (جي دي إل) التي تمثل عمال الشركة استغرقت حوالي 5 أشهر تخلّلها تنفيذ عدة إضرابات خلال الأشهر المنصرمة في أنحاء البلاد. وينصّ الاتفاق على 35 ساعة عمل أسبوعياً دون خفض رواتب. وبموجب هذا الاتفاق أيضاً، سيحصل العمال على زيادة في أجورهم قدرها 420 يورو شهرياً خلال مرحلتين، ودفعة واحدة قدرها 2850 يورو بدل تعويض التضخم. وتحقُّ للعاملين لدى شركة القطارات حرّية العمل الإضافي بما يصل إلى 40 ساعة أسبوعياً إذا رغبوا بذلك، بزيادة بنسبة 2,7 في المئة، تضاف إلى رواتبهم عن كل ساعة إضافية.

كوريا: نقابة عمال الحافلات في سيئول تصوّت على الإضراب

صوت عمال الحافلات في سيئول في 26 آذار على تنفيذ إضراب شامل، بعد الفشل في التوصل إلى اتفاق بشأن زيادة الأجور مع الحكومة ممثلة بإدارة شركات الحافلات، بعد ما يزيد عن سبع جولات من المفاوضات خلال الأشهر الثلاثة الماضية. قالت نقابة عمال الحافلات في سيئول إن أكثر من 16,000 من أعضائها البالغ عددهم أزيد من 18000 عامل شاركوا في التصويت، حيث بلغت نسبة التصويت ما يزيد عن 98% لصالح الإضراب المقرر صباح الخميس. وإذا لم يتم التوصل إلى اتفاق، تخطّط النقابة للمضي قدماً في الإضراب. وتطالب النقابة بزيادة الأجور، وتعديل نظام الرواتب وإلغاء التمييز في الرواتب للعاملين بعقود.

كندا: اعتصام مئات عمال AGO مع بدء الإضراب

بعد أشهر من المفاوضات، بين شركة معرض الفنّ في أونتاريو AGO ونقابة العمال، صوّت أعضاء النقابة مع رفض عرض العقد الأخير الذي قدّمه المعرض، قائلين إنه لا يتناول زيادات الأجور، وحماية العاملين. تجمع أكثر من 400 عامل من عمال شركة (AGO) في أونتاريو على خط الاعتصام عندما بدأوا الإضراب عن العمل في 26 آذار. يقول العاملون إنّ الأجور والعمل غير المستقر هي أهم القضايا التي يطالبون بها. ويشارك في الإضراب عن العمل القيّمون المساعدون، وأمناء المحفوظات، وموظفو الطعام والضيافة، والباحثون، والمعلمون، والنجارون، والكهربائيون، وموظفو خدمة الزوار. قال منسِّق تنظيم الفعاليات: «نتوقع أن يرى صاحب العمل قوتنا وأن يبدأ بإعادة التفكير في الطريقة التي يعاملون بها موظفيهم». وأضاف: «مع الارتفاع الكبير في تكاليف المعيشة، فإن الأجور لا تواكب ذلك».

عمال اتحاد مقاطعة شيكاغو يصوّتون للإضراب

صوَّت العمّال النقابيون في مقاطعة شيكاغو يوم 27 آذار بأغلبيةٍ ساحقة لصالح السماح بالإضراب بعد أكثر من تسعة أشهر من مفاوضات بشأن العقد الجديد. في بيان صحفي، أشارت النقابة التي تمثل أزيد من 2200 عامل في منطقة المتنزَّه إلى أنهم يسعون إلى زيادة الأجور، وزيادة حدِّها الأدنى بمقدار 20 دولاراً في الساعة، والتأمين الصحي لكل عامل والمزيد من الوظائف بدوام كامل. ونوّهت النقابة إلى أنّه هناك ما يقرب من 500 وظيفة شاغرة، وهو ما عزته إلى انخفاض الأجور. وقال أحد النقابيين إنّ هناك حاجة إلى زيادات في الأجور حتى نتمكن من العمل، ولسد انخفاض القوى العاملة. نحن لا نحصل على أجر كاف. ويتعين على النقابة الاتفاق على تاريخ ومدة الإضراب. والمفاوضات مع الإدارة ستستمر خلال الأيام القليلة القادمة.

معلومات إضافية

العدد رقم:
1168
آخر تعديل على الإثنين, 08 نيسان/أبريل 2024 12:35