بيان تضامن اتحاد النقابات العالمي بمناسبة يوم الأرض الفلسطيني

بيان تضامن اتحاد النقابات العالمي بمناسبة يوم الأرض الفلسطيني

يعرب اتحاد النقابات العالمي، بمناسبة يوم الأرض الفلسطيني، في 30 آذار 2024، عن تضامنه الكامل ودعمه لشعب فلسطين البطل، الذي يقاوم ويكافح ضد الوحشية غير المسبوقة لـ«دولة إسرائيل» القاتلة، من خلال القتل الجماعي للمدنيين، واقتلاعهم من أراضيهم والتطهير العرقي.

إن إراقة الدماء المستمرة والمتصاعدة منذ 7 تشرين الأول، والتي أودت بحياة عشرات الآلاف من الأشخاص وجرحت عدداً أكبر، تجعل الحاجة إلى تكثيف أعمالنا تضامناً مع الشعب الفلسطيني المكافح أكثر إلحاحاً من أي وقت مضى.
إن القصف الوحشي وغير المقبول لكل بنية اجتماعية ومؤسساتية (المستشفيات، وسيارات الإسعاف، والمدارس، والمجلس التشريعي، والخدمات الاجتماعية، والمنازل، والمؤسسات العلمانية والدينية)، والقتل المتعمد للمدنيين، يرقى إلى مستوى الجرائم ضد الإنسانية، التي ترتكب بفضل الدعم الذي تتلقاه «إسرائيل» من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وبقية حلفائهم. نكبة جديدة تحدث، ونطالب بشدة باتخاذ إجراءات عاجلة وملموسة لوقف الإبادة الجماعية للشعب الفلسطيني على الفور.
والسبب الجذري لهذه الحالة هو احتلال «إسرائيل» واستيطانها غير القانوني للأراضي الفلسطينية المحتلة، والجرائم اليومية المستمرة والحصار المفروض على غزة الذي يُرتكب ضد الشعب الفلسطيني منذ عقود. إن هذه الجرائم والمظالم والاضطهاد والحرب المستمرة وغير المقبولة والتي لا توصف، ترتكبها «الدولة الإسرائيلية» التي تتميز بالأيديولوجية الفوقية الصهيونية والمدعومة من القوى الإمبريالية ومصالح رأس المال.
إن الدعم والتضامن الثابتين والمبدئيَّين مع الشعب الفلسطيني البطل كانا دائماً أولوية بالنسبة للحركة النقابية العالمية ذات التوجه الطبقي. إنّ السبيل الوحيد لضمان وتعزيز السلام والأمن في المنطقة هو الإنهاء الفوري للاحتلال والاستيطان «الإسرائيلي» على الأراضي الفلسطينية والدول العربية الأخرى مثل لبنان وسورية، كما نصّت على ذلك عشرات القرارات الصادرة عن الأمم المتحدة وغيرها من المنظمات والمؤسسات الدولية، والتي لم تحترمها «إسرائيل» قَطّ، بما في ذلك قرار المحكمة الدولية في لاهاي باتخاذ إجراءات فورية وفعالة لوقف العدوان على غزة بعد المبادرة الهامّة المناهضة للإمبريالية التي قدمتها جنوب أفريقيا، والتي دعمتها العديد من البلدان والمنظمات الأخرى. ويجب إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، بما يضمن حق العودة للاجئين الفلسطينيين.
ونودّ أنْ نسلّط الضوء هنا على عنصر شنيع بشكل خاص من عناصر الإبادة الجماعية المستمرة، التي سببتها الإرادة الصهيونية لاقتلاع الشعب الفلسطيني من أرضه: الإبادة المنهجية للأطفال.
وفقاً لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا)، فإن عدد الأطفال الذين قُتلوا خلال ما يزيد قليلاً عن أربعة أشهر في غزة أعلى من عدد القتلى خلال أربع سنوات من الحروب حول العالم: أكثر من 13,000 طفلٍ قُتل، وآلاف الجرحى، والذين بُترت أطرافهم دون تخدير، وأكثر من 17 ألف يتيم. في قطاع غزة، لا يموت الناس تحت القصف فقط؛ إن أوضاع المدنيين، وخاصة الأطفال الذين ما زالوا على قيد الحياة، تتدهور أكثر فأكثر، حيث يتضور العشرات منهم جوعاً. وكما تشير الأونروا «دعونا لا ننسى أن الأطفال الذين ينجون من الجوع سيكون لديهم حياة تتسم بمشاكل صحية مثل العجز المعرفي وتأخر النمو».
كل هذا يحدث في سياق كارثة إنسانية أدت حتى الآن إلى مقتل أكثر من 340 عاملاً في مجال الصحة أثناء أداء واجباتهم. وعلى الرغم من الوضع المأساوي، فقد أدى الضغط الصهيوني إلى قيام 16 دولة بقطع التمويل عن الأونروا، الأمر الذي كان له تأثير سلبي كبير على الرعاية المنقذة للحياة لأكثر من مليوني مدني، أكثر من نصفهم من الأطفال.
وفي الوقت نفسه، من الواضح أيضاً أنه مع اشتداد العدوان الإمبريالي، يجب أن يتكثف تضامننا أيضاً. بينما يعيش الفلسطينيون في غزة دون طعام وماء وكهرباء منذ أشهر، وبينما يتم شن هجوم عسكري غير مسبوق لجعل منطقة غزة غير قابلة للعيش، يواصل عمال وشعوب العالم النضال من أجل دعم الشعب الفلسطيني!
إن النقابات العمالية المناضلة ذات التوجه الطبقي تضم أصواتها إلى الشعب الفلسطيني المقاوم، وتدين النفاق الإمبريالي، وتطالب بوقف فوري لإطلاق النار، وإنهاء الاحتلال الإمبريالي والصهيوني والهمجي.
إن اتحاد النقابات العالمي، بمناسبة الاحتفاء بيوم الأرض الفلسطيني يوم 30 آذار، يدعو منتسبيه وأصدقاءه والنقابات العمالية ذات التوجه الطبقي والمناضلة في جميع أنحاء العالم إلى تنظيم المبادرات والنضالات والتعبئة والمظاهرات، تحت شعار: «فلسطين حرة! أوقفوا الإبادة الجماعية».
ويجب أن يعبر العمل التضامني عن دعم الحركة النقابية ذات التوجه الطبقي الكامل للمطالب الفلسطينية المشروعة من خلال المظاهرات والتعبئة والاحتجاجات والإضرابات والمبادرات والنضالات بمختلف أشكالها، وذلك باستخدام أداة المقاطعة العسكرية وكذلك التجارية والأكاديمية. والمقاطعة المؤسسية التي كانت مهمة جداً في هزيمة الفصل العنصري في جنوب إفريقيا، وتشكل وسيلة مهمة جداً للنضال تضامناً مع فلسطين.
نحن نناضل بكل قوانا ضد «دولة إسرائيل» التي تمارس الإبادة الجماعية والاستعمارية، ونقطع كل العلاقات ونمنع إمدادات الأسلحة، ونحشد جماهيرنا أمام مصانع الأسلحة والسفارات «الإسرائيلية»، والسلاسل الكبيرة المتعددة الجنسيات التي تقوم بتسويق المنتجات «الإسرائيلية»، وفي الجامعات ومراكز الأبحاث التي تروج للدعاية والتقارير «الإسرائيلية»، والحكومات والمؤسسات الوطنية والدولية التي تواصل الحفاظ على علاقات جيدة مع هذه «الدولة» الإجرامية.

أمانة اتحاد النقابات العالمي

معلومات إضافية

العدد رقم:
1168
آخر تعديل على الإثنين, 08 نيسان/أبريل 2024 12:35